"تقوم علوم الطبيعة على التقابل بين الذات و الموضوع، حيث تبقى الذات مستقلة عن الموضوع من حيث المبدأ، و يستطيع الباحث بمساعدة الفرضيات والنظريات أن يحقق في هذا المجال نوعا من الموضوعية و أن يتوصل إلى عدد من النتائج الحتمية.
و على العكس من ذلك، يتعلق الأمر في العلوم الإنسانية بفهم الكائنات الحية من النوع نفسه من خلال صيغ تعبيراتها المتنوعة، أي عن طريق دراستها من الداخل. من هذه الناحية تتضح خصائص الروح الإنسانية، أي أن الإنسان ينكشف ويتضح عن طريق ذاته و عن طريق من سبقه من البشر. إن الفهم هو فهم مدلول الأفعال الإنسانية في أبعادها المختلفة، و هذا لا يتأتى إلا بالنظر إليها في ترابطها وتشابكها، حيث يُفهم الكل من خلال أجزائه، و يتخذ كل جزء معناه و دلالته في نطاق الكل."حلِّل )ي( النص و ناقشه )يه(.
الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا _ الدورة العادية 2017_ مسلك العلوم الإنسانية
الفهم
يتعين على المترشح)ة( في معالجته للنص أن يحدد موضوعه )العلوم الإنسانية (، و أن يصوغ إشكاله المتعلق بعلمية العلوم الإنسانية والمنهج الملائم لذلك، و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما العلوم الإنسانية ؟ ما العلوم الطبيعية؟ ما المنهج الملائم لدراسة الظواهر الإنسانية؟ هل خصوصية الظاهر الإنسانية هو ما يفرض على الدارسين النفاذ إليها بغية فهمها أم يمكن تفسيرها على غرار ما هو حاصل في العلوم الطبيعية ؟
يحيل النص موضوع الدراسة إلى إشكالية العلمية و المنهج في
العلوم الإنسانية مقارنة بالعلوم الطبيعية، فإذا كانت العلوم هذه الأخيرة حققت قفزة علمية في مختلف مناحي حياة الإنسان ، بفضل المناهج العلمية التي
اعتمد عليها العلماء،
ونتيجة عدم التداخل بين الذات والموضوع، وهو ما لا يمكن قياسه على العلوم الإنسانية بسبب الاختلاف البين بين الظواهر
الطبيعية و الظواهرالإنسانية التي حاولت ابتكار مناهج تراعي خصوصية وتميز هذه
الظواهر (الإنسانية)، إلا أن ذلك لا يمنع من تحقيق العلمية والموضوعية في العلوم
الإنسانية على غرار ما هو متحقق في العلوم الطبيعية اعتماد على نفس هذه المناهج
التجريبية. فلم يعد مطلب الموضوعية الضرورة الوحيدة الملحة للعلوم الإنسانية بل
أضيف لها مطلب القدرة على التفسير والتنبؤ أيضا. ما العلوم الإنسانية ؟ ما العلوم الطبيعية؟ ما المنهج الملائم لدراسة الظواهر الإنسانية؟ هل خصوصية الظاهر الإنسانية هو ما يفرض على الدارسين
النفاذ إليها بغية فهمها أم يمكن تفسيرها على غرار ما هو حاصل في العلوم الطبيعية
؟
التحليل
يتعين على المترشح)ة( في تحليله تحديد أطروحة النص و شرحها، و تحديد مفاهيمه و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن الأطروحة التي مفادها أن الفهم هو المنهج المناسب لدراسة الظواهر الإنسانية... ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
تحديد مفاهيم النص: العلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية، الموضوعية، الفهم... وبيان العلاقات التي تربط بينها ) تقابل، تلازم...(
مفهوم الموضوعية: يراد به تحقيق قدر من اليقين في العلوم الإنسانية
اعتمادا على مناهج البحث في العلوم الطبيعية
المنهج :هو مجموع الخطوات و الإجراءات التي بواسطتها يمكن بلوغ هدف محدد في
مجال معين.
العلوم الإنسانية: هي العلوم التي تتخذ الإنسان موضوعا لها.
العلوم الطبيعية: هي العلوم التي تهتم بدراسة
النواحي الفيزيائية الطبيعية المادية غير البشرية لكافة الظواهر
الموجودة على الأرض والكون المحيط بنا.
- استقلال الذات عن الموضوع في العلوم الطبيعية، وحضور المسافة بينهما هي ما يساعم في علميتها
- إمكان تحقيق الموضوعية و التوصل إلى الحتمية في العلوم الطبيعية
- خصوصية الظواهر الإنسانية تؤدي إلى التداخل بين الذات و الموضوع / غياب المسافة
- المنهج الملائم لدراسة الظواهر الإنسانية هو الفهم، بمعنى ان الظواهر الإنسانية بحكم خصوصيتها وتميزها يفرض على
الدارسين في العلوم الإنسانية النفاذ لداخلها وفهما
- اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها: المقارنة بين العلوم الطبيعة والعلوم الإنسانية من حيث العلمية والمنهج .
المناقشة
يتعين على المترشح)ة( أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:
← إبراز قيمة الأطروحة:
- وضع خط فاصل بين المجال الطبيعي و المجال الإنساني، فلكل علم موضوعه ومنهجه
- التأكيد على الفهم كمنهج لدراسة الظواهر الإنسانية (ديلتاي)
← إبراز حدود الأطروحة:
- السبق التاريخي للعلوم الطبيعية و التقدم الذي حققته يفرض استفادة العلوم الإنسانية منها باعتبارها نموذج للعلمية والموضوعية
- تعقد الظواهر الإنسانية يحد من فعالية الفهم كمنهج للعلوم الإنسانية، وهو ما يطرح إمكانية دراستها دراسة موضوعية باعتبارها
أشياء ( الاتجاه الوضعي / دوركايم)
التركيب
يتعين على المترشح)ة( أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة العلمية في العلوم الإنسانية، مع أهمية التأكيد على الانفتاح على كل المناهج المتوفرة، و الحفاظ على خصوصية الإنسان من حيث هو كائن واع، ذو كرامة...
لتحميل درس مسألة العلمية في العلوم الإنسانية من هنا
لتحميل منهجية النص بصيغة PDF من هنا
مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية النص الفلسفي من هنا