Type Here to Get Search Results !

المنهجية الخاصة بالنص الفلسفي PDF


يعتبر النص الفلسفي صيغة من إحدى صيغ الإمتحان الوطني.والجواب عليه يتطلب من التلميذ / المترشح التمكن من منهجيته بغية التفوق عند الإشغال عليه.

لذلك يسعد مدونة بيت الحكمة أن تقدم لتلامذتها وزوارها نموذج عملي لمنهجية السؤال الفلسفي 





المنهجية الخاصة بتحليل ومناقشة النص الفلسفي

·         تتوزع المنهجية على أربع قدرات : الفهم – التحليل – المناقشة – التركيب

·         سنفترض أن النص يعالج إشكالية الشخص بين الضرورة والحرية ويدافع عن فكرة ان الشخص خاضع للضرورة .

 يتأطر النص ضمن المجال النظري لمجزوءة ( هنا تكتب اسم المجزوءة – الوضع البشري) وهو يعالج موضوعا شائكا ذي صلة ( تحدد المفهوم - بمفهوم بالشخص) بشكل عام و يتطرق إلى قضية ( تحدد المحور – الشخص بين الضرورة والحرية ).

(تبدأ في صياغة الإشكال) فإذا كان الشخص ذاتا واعية حرة ومسؤولة ( التأكيد على الحرية) فهو مع ذلك كائن اجتماعي محكوم بمجموعة من الاكراهات التي تحد من حريته ( تؤكد على الضرورة ) وهو ما يدفعنا لطرح التساؤلات التالية :

التساؤل حول المفاهيم الأساسية : ما الشخص؟ وما الحرية؟ وما الضرورة؟ وهل الشخص حر أم خاضع للضرورة؟ إن كان حرا فما طبيعة حريته؟ وإن كان خاضع للضرورة فما طبيعتها؟

 من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه يدافع عن أطروحة أساسية مفادها ( تحديد أطروحة النص مع الشرح) بمعنى أن الشخص داخل مجتمعه يجد نفسه محاط بمجموعة من الموانع والعوائق التي تحد من حريته . وقد وظف الفيلسوف بنية مفاهيمية تمثلت أساسا في المفاهيم التالية ( تحدد المفاهيم وتقوم بشرحها) بحث يشير مفهوم (الشخص مثلا) إلى ....، أما مفهوم( الحرية مثلا) فيقصد به.....والعلاقة التي تربط بين هذه المفاهيم في سياق هذا النص تؤكد على ( الترابط – التداخل – التلازم – التعارض – التضاد... تحدد طبيعة العلاقة). ولتدعيم أطروحته المؤكدة على ( إعادة التذكير بالأطروحة) وظف بنية حجاجية متكاملة ومتناسقة استهلها بالتأكيد على.... نافيا أن يكون .... مقدما لمثال من واقع الحياة الإنسانية....ليستنتج في الأخير....( كل نص له بنيته الحجاجية )

إن الأطروحة التي أكد عليها الفيلسوف في نصه تستمد قيمتها انطلاقا من واقعيتها وراهنيتها وامتداد صداها في مجالات معرفية مختلفة وعند مدارس وتيارات فلسفية أجمعت واتفقت على نفس الطرح وفي هذا الصدد نجد( استثمارما يؤيد الأطروحة ويدعمها سواء أمثلة من الواقع أو موقف فلسفي ...)

نستنتج انطلاقا مما سبق ان ( استخلاص الاطروحة من اجل التساؤل على حدودها) الشخص محاط بمجموعة من الاكراهات التي تحد من حريته، فما حدود هذا الطرح؟ ألا يمكننا الحديث عن ذات قادرة على ممارسة حريتها رغم كل القيود والاكراهات؟

للجواب على هذا السؤال (  بيان مكامن ضعف الأطروحة من خلال استثمار موقف معارض) وبحكم الطابع الإشكالي للنص يمكن الانفتاح على إمكانيات أخرى قاربت الموضوع من زوايا متعددة وفي هذا الصدد (إمكانية استثمار موقف فلسفي تركيبي )

نستخلص في نهاية تحليلنا ومناقشتنا إلى أن إشكالية ( ذكر المحور – الشخص بين الضرورة والحرية) إشكالية فلسفية بامتياز، فقد كانت مثار نقاش مستفيض عبر مراحل تطور الفلسفة وقد افرزت لنا رؤى متباينة ومختلفة : فهناك من يؤكد قدرة الشخص على ممارسة حريته، في حين يعتقد أخرون أنه خاضع لمجموعة من الإكراهات والضرورات

ومن وجهة نظري الخاصة ( تقديم رأيك الشخصي المدعم)

لتحميل الملف بصيغة pdf أنقر أسفل
 منهجية النص الفلسفي PDF



***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad