"لا نستطيع القول ، أبدا ، إن الرأي
حقيقي"
بين(ي) انطلاقا من القولة، لم لا يمكن اعتبار الرأي
حقيقة .
(كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية)
الامتحان
الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 0202
مطلب الفهم
يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للقولة والمطلب المرفق بهل، أن يعبر عن إدراك موضوعها ( مجوءة المعرفة / مفهوم الحقيقة / الرأي والحقيقة).
و أن يصوغ الإشكال المتعلق بطبيعة العلاقة بين الرأي
الحقيقة بين الانفصال والاتصال.
ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الحقيقة؟ ما الرأي؟ لم لا يمكن اعتبار الرأي حقيقة ؟ هل يرقى الرأي إلى مستوى الحقيقة أم أنه عائق يحول دون الوصول إليها ؟ وما طبيعة العلاقة بين الرأي والحقيقة ؟ هل هي استمرارية واتصال أم انفصال وقطيعة ؟ ...
تعالج القولة الفلسفية موضوعا معرفيا ارتبط بمفهوم الحقيقة التي شكلت الرهان الأساسي لكل معرفة بشرية والغاية القصوى لكل ممارسة عملية، و بالنظر لكل من خاضوا هذا الغمار نجد أن ما كان يعتبره بعضهم حقيقة هو ليس بالنسبة للآخرين سوى رأي ووهم وخطأ، ومن هنا بدى ذلك التداخل بين مفهوم الرأي ومفهوم الحقيقة. ففي الوقت الذي أكد بعضهم أن الحقيقة هي امتداد طبيعي للرأي فلا وجود لحقائق إلا وتكون الآراء الأولية أساسا لها، نجد البعض الآخر يؤكد على اختلاف طبيعة وأسس كل منهما، وهو ما يعني وجود انفصال وقطيعة بينهما. فلكي ينجز الإنسان أفعاله ويدبر حياته نادرا ما يلجأ إلى العلم وإلى ما يقدمه من حقائق، بل غالبا ما يكتفي بالرأي، أي بما يمتلكه من أفكار خاصة، وما يكتسبه من معارف شائعة ومتداولة. فهل يعني هذا أن جل أفعال الإنسان، وجل أشكال تدبيره لمتطلبات حياته يتم بطريقة خاطئة، أم أن في تلك الآراء الخاصة وتلك المعارف المتداولة، هناك حقائق ليست الحقائق العلمية إلا امتداد لها؟ فما الحقيقة ؟ وما الرأي ؟ لم لا يمكن اعتبار الرأي حقيقة ؟ ما علاقة الرأي بالحقيقة : هل هي علاقة اتصال واستمرارية أم علاقة انفصال وقطيعة؟ هل الرأي والحقيقة نوعان مختلفان ومتعارضان من المعرفة أم أنهما درجتان متفاوتتان من نفس النوع ؟ هل يمكن للرأي أن يتطور ويصل إلى مستوى الحقيقة أم أنه يختلف اختلافا جذريا عنها ؟ وهل يرقى الرأي إلى مستوى الحقيقة أم أنه عائق وجب التخلص منه؟
مطلب التحليل
◦
يتعين على المترشح (ة) في تحليله
للقولة و المطلب المرفق بها، تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان
العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد أو المفترض في الدفاع عن تلك الأطروحة
التي تؤكد على إمكانية الاكتفاء بالتطابق مع الواقع معيارا للحقيقة، و يمكن أن يتم
ذلك من خلال تناول العناصر الآتية :
◦
تعريف مفهومي الحقيقة و الرأي؛
◦
الحقيقة : تدل منطقيا على مطابقة الفكر
لذاته ، وواقعيا على مطابقة الحكم لموضوعه .
◦
الرأي : كل معرفة عامية غير مبنية ،واقل
درجة من المعرفة العلمية والفلسفية وهو شكل من أشكال الاعتقاد الذي قد يغلب عليه
الظن. والعلاقة بين المفهومين هي علاقة تنافر وتعارض، بمعنى أن الرأي يتعارض كليا
مع الحقيقة ولا يمكن اعتباره شكلا من أشكالها .
◦
اختلاف أسس كل من الرأي
والحقيقة (الفرابي)
◦
الرأي مرتبط بالمصلحة
الشخصية وهو ما يجعله متغيرا تبعا لتغير المصلحة
◦
الرأي عائق امام بلوغ
الحقيقة مما يقتضي تجاوزه (باشلار)
◦ الحقيقة في الميدان العلمي تنطلق من وقائع مبرهن عليها لا على آراء واعتقادات شخصية
مطلب المناقشة
يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها
و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال
العناصر الآتية:
إبراز
قيمة الاطروحة
- العلم
يتقدم عن طريق القطع مع الرأي و هدمه .
- الرأي حقيقة وهمية و سطحية ومتغيرة ( أفلاطون) توظيف أسطورة الكهف .
- الشك في الرأي هو بداية
اليقين و الحقيقة (ديكارت)
- الرأي لا يفكر إنه يعبر فقط عن حاجات مباشرة ...
بيان
حدود الاطروحة
-
الرأي احتمال : قد يفيد الخطأ ، لكنه قد يفيد
الصدق كذلك (اسبينوزا).
-
المعرفة العلمية امتداد للمعرفة العامية (هانس
بلانك).
-
الرأي حقيقة نفعية مفيدة عمليا (القيمة النفعية
للآراء والتي قد تشكل حقائق ).
-
قد يتم الوصول للحقيقة اعتمادا على القلب أو
العواطف أو الآراء الخاصة (باسكال ).
- قد لا تكون الحقيقة سوى استمرار للرأي / الحقيقة امتداد للرأي .
- يشكل الرأي لبنة أساسية لبلوغ الحقيقة فبمقدوره بلوغ مستوى الحقيقة واليقين
-
لقد كان
كوبرنيك وحيدا في رأيه وتحول فيما بعد إلى حقيقة علمية غير قابلة للشك
مطلب التركيب
◦
يتعين على المترشح أن يصوغ
تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم
ذلك من خلال :
◦
التأكيد على اختلاف وجهات نظر
الفلاسفة قديما وحديثا فيما يتعلق بطبيعة العلاقة بين الرأي والحقيقة .
◦
إبراز الطابع الإشكالي لمسألة
العلاقة بين الرأي و الحقيقة، و الإشارة إلى محدودية الرأي و أهمية تجاوزه من أجل
بناء الحقيقة .
◦
أو رد الاعتبار للرأي و الإشارة إلى إمكانية
استغلاله في بناء الحقيقة
لتحميل درس الحقيقة من هنا
لتحميل منهجية القولة بصيغة
PDF من هنا
مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية القولة الفلسفية من هنا