"إن الغير ومشاعره سوف يظل، إلى الأبد، عالما مخفيا عنا ."
انطلاقا من الاشتغال على القولة بين(ي) هل تتعذر، فعلا، معرفة الغير .
الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2020
(مسلك العلوم الإنسانية)
مطلب الفهم
•
يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للقولة، والمطلب
المرفق بها، أن يحدد موضوعها (الوضع البشري /مفهوم الغير).
•
و أن يصوغ إشكالها المتعلق بمعرفة الغير ومدى تعذر ذلك.
•
و يطرح أسئلته الأساسية الموجِّهة للتحليل و المناقشة من
قبيل: ما الغير ؟ ما المشاعر؟ ما المعرفة ؟ وهل معرفة الغير متعذرة أم ممكنة ؟ وهل
يمكن النفاذ إلى عالم الغير ومشاعره أم أنه سيظل، إلى الأبد، عالما مخفيا عنا ؟
•
يتحدد وضع الإنسان في الوجود انطلاقا من
مجموعة من والأبعاد، والقولة الفلسفية موضوع التحليل تحيل على بعد أساسي من أبعاد هذا
الوجود والمتمثل في الجانب العلائقي أي حضور الغير ضمن سيرورة وجود الذات. مع ما يطرحه
ذلك من ضرورة التعرف والانفتاح عليه في أفق تأسيس علاقة معرفية يقينية وصادقة. فإذا
كان الغير ذاتا أخرى فهو يختلف عني بفكره وميولاته ومشاعره التي تظل عالما خاصا به
وخفيا عني وهو ما يطرح استحالة وتعذر معرفته، إلا أن الغير في نفس الوقت أنا آخر مشابها لي حيث
هو الآخر ذاتا وأنا ،وهو ما يعني أن الدوافع
والمحفزات المحددة لسلوكي هي نفسها الدوافع والمحفزات المحددة لسلوكه ،ويكفي أن أضع
نفسي مكانه لكي أفهم معاني ودلالات ما يصدر عنه من أفعال وتصرفات، فالغير غاليا ما
يعبر عن مشاعره ويتقاسمها مع الآخرين ، وهو ما يجعل إمكانية معرفته واردة وقائمة. وانطلاقا
مما سبق يمكن بسط التساؤلات التالية : ما الغير ؟ ما المشاعر؟ ما المعرفة ؟ وهل معرفة الغير
متعذرة أم ممكنة ؟ وهل يمكن النفاذ إلى عالم الغير ومشاعره أم أنه سيظل، إلى
الأبد، عالما مخفيا عنا ؟
مطلب التحليل
-
يتعين على المترشح (ة) في
تحليله للقولة و المطلب المرفق بها، تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان العلاقات التي تربط
بينها، وتحليل الحجاج المعتمد أو المفترض في
الدفاع عن تلك الأطروحة التي تؤكد أن معرفة الغير متعذرة، نظرا لاستحالة النفاذ
إلى عالم الغير ومشاعره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية :
-
تعريف مفاهيم الغير، المعرفة،
المشاعر
-
الغير : هو أنا آخر يشبهني في كونه ذاتا
واعية، وفي نفس الوقت يختلف عني .
-
المعرفة: هي مجموع العمليات الذهنية التي
بواسطتها يدرك العقل موضوعا
- المشاعر :
مجموع الاحاسيس والميولات ذات البعد العاطفي والتي ترمز للعالم الداخلي للإنسان.
- العلاقة بين
المفاهيم في سياق القولة تؤكد على الترابط والتكامل أي أن معرفة الغير متعذرة بسبب
خصوصية مشاعره وانغلاق عالمه.
- تعذر النفاذ إلى أعماق الغير
ومشاعره، فرغم كل المحاولات التي نقوم بها فإن عالمه سيظل خفيا عنا .
- بإمكاننا تكوين معرفة عن الغير
تتعلق بكل ما هو خارجي، أما ما هو داخلي، فسيظل بعيدا عن إدراكنا له ومعرفتنا به.
- للغير قدرة على الإخفاء
والتمويه، فما يظهره لنا هو شيء آخر غير حقيقته.
- الغير لغز عصي على الاختراق
والحل.
- إن الغير ذات مختلفة عن الانا،
وبذلك فإن كل محاولة لمماثلته بذاتي ستؤول للفشل.(مالبرنش)
- انغلاق الغير سبب أساسي لعدم
النفاذ إليه ومعرفته.
مطلب المناقشة
يتعين على المترشح أن يناقش أطروحة
القولة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:
إبراز قيمة الأطروحة
·
للغير عالمه الخاص به المغاير لعالمي أنا .
·
التأكيد على استحالة وصعوبة معرفة الغير.(غاستون
برجي)
·
تفرد الغير وخصوصيه يحول دون إمكانية مماثلته
بذاتي .
بيان حدود الاطروحة
·
الغير ليس كائنا غامضا ومخيفا، إنه ذات مثلي أي
أنه يشبهني
·
ما يجعل معرفة الغير ممكنة، هو ما نتبادله معه من مشاعر.
·
مهما كان الاختلاف بين الذوات هناك دوما قواسم
مشتركة يمكن النفاذ منها لمعرفة الغير.
·
أهمية المماثلة (بول فيين)
·
التواصل لوسيلة للانفتاح على الغير ومحاولة
معرفته (ميلوبونتي)
مطلب التركيب
· يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج
تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال :
·
إبراز الطابع الإشكالي لمسألة
معرفة الغير، بين مؤكدا على استحالة تحقيق معرفة تامة وكاملة وبين مدافع عن
إمكانية المعرفة.