Type Here to Get Search Results !

هل تؤدي دراسة الظواهر الاجتماعية بوصفها أشياء إلى علمية علم الاجتماع ؟

 

هل تؤدي دراسة الظواهر الاجتماعية بوصفها أشياء إلى علمية علم الاجتماع ؟

الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا _ الدورة العادية 2016_ مسلك العلوم الإنسانية

 الفهم

يتعين على المترشح )ة( في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله )المعرفة ( و موضوعه ) مسألة العلمية في علم الاجتماع(، و أن يبرز عناصر الإحراج )أو المفارقة( دراسة الظواهر الاجتماعية باعتبارها أشياء هي شرط علمية علم الاجتماع/ يمكن

تحقيق العلمية باللجوء إلى مناهج أخرى في دراسة الظواهر الاجتماعية؛ و أن يصوغ الإشكال المتعلق بشروط علمية علم الاجتماع. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما علم الاجتماع ؟ ما الظاهرة الاجتماعية؟ ما العلمية؟ و هل تتحقق هذه العلمية في علم الاجتماع بدراسة الظواهر باعتبارها أشياء؟

تتأطر القولة موضوع التحليل والمناقشة ضمن مجزوءة المعرفة، وتعالج قضية العلمية والموضوعية في العلوم الإنسانية بشكل عام وفي علم الاجتماع بشكل خاص. فالخلاف حول نموذجية العلوم الانسانية بدأ يظهر خلال القرن التاسع عشر عندما بدأت العلوم الطبيعية تستقر، حينما بدأت الدعوة إلى دراسة الظواهر الاجتماعية دراسة موضوعية واختيار النموذج العلمي المناسب لذلك، واعتبارها كجميع الظواهر الفيزيائية يمكن أن نعتمد في دراستها على المنهج العلمي باعتبارها أشياء. من هنا بدأت تظهر وجهات نظر متعددة أكد بعض منها إمكانية تحقيق شرط الموضوعية والعلمية في الظواهر الاجتماعية اعتمادا على مناهج العلوم الطبيعية، إلا أن ذلك لم يمنع من ظهور وجهات نظر أخرى أكدت على خصوصية الظاهرة الاجتماعية وتميزها عن الظواهر الطبيعية، فإذا كانت العلوم الفيزيائية تتناول بناء المادة والقوى التي تعمل في هذه المادة، فإن علم الاجتماع يتناول الظواهر الاجتماعية وبناء  المجتمع والقوى التي تعمل فيه، وهو ما يعني استحالة دراستها كأشياء. فما المقصود بعلم الاجتماع؟ وما الظواهر الاجتماعية؟ وما معنى العلمية ؟ هل تؤدي دراسة الظواهر الاجتماعية بوصفها أشياء إلى علمية علم الاجتماع ؟ وهل علم الاجتماع علم موضوعي على غرار العلوم الطبيعية؟ وهل يمكننا دراسة الظاهرة الاجتماعية بنفس الكيفية التي ندرس بها الظاهرة الفيزيائية؟ أم هناك نموذجا آخر للعلمية مناسب لدراسة هذه الظاهرة؟

التحليل

يتعين على المترشح )ة( تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ) من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي ...(، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

تعريف مفاهيم : علم الاجتماع -   الظواهر الاجتماعية -  العلمية

علم الاجتماع: علم من العلوم الإنسانية يهتم بدراسة الظواهر الاجتماعية والتي هي عبارة عن قوى تفرض على المجتمع نوعاً معيناً من التصرف، والتفكير والعواطف، وهي ليست من صنع أفراد، بل إنها سابقة على وجودهم (دوركايم)

مفهوم العلمية :  يراد به تحقيق قدر من اليقين في العلوم الإنسانية اعتمادا على مناهج البحث في العلوم الطبيعية

الظاهرة الاجتماعية : ما يتراءى للوعي، أي ما هو مدرك، مرئي، على المستوى الاجتاعي والعلاقات الإنسانية (ظاهرة الانتحار، الرشوة، التحرش...)

- اختصاص علم الاجتماع بدراسة الظواهر الاجتماعية

- مسألة العلمية و الموضوعية في علم الاجتماع حاضرة نتيجة النجاح الباهر المحقق في العلوم التجريبية

- الموقف الوضعي في السوسيولوجيا و التعامل مع الظواهر الاجتماعية بوصفها أشياء(إميل دوركايم)

- الظواهر الاجتماعية من حيث هي مجال للتفسير( ظاهرة الانتحار نموذجا)

-تعتبر العلوم التجريبية بحسب التصور الوضعي نموذج  يجب الاقتداء به في علم الاجتماع، من أجل الدراسة الموضوعية والعلمية للظواهر الاجتماعية .

المناقشة

يتعين على المترشح)ة( أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

-التعامل مع الظواهر الاجتماعية بوصفها أشياء قد يتعارض مع خصوصية الظواهر الاجتماعية التي تتميز بالحرية و الإرادة والوعي واللاوعي والحتمية...

- نموذج العلوم التجريبية لا يشكل نموذجا وحيدا للعلمية

- أهمية المنهج التفهمي في دراسة الظواهر الاجتماعية ( فلهيم ديلتاي )

- ضرورة التفكير في نموذج للعلمية خاص بالمجال الإنساني..

- يمكن تبني مناهج خاصة أكثر ملاءمة للظواهر الاجتماعية ( لادريير)

- التأكيد على أن طبيعة موضوع العلوم الإنسانية تفرض منهجا خاصا و ملائما

إننا نفسر الطبيعة ونفهم الحياة النفسية

-العلوم الإنسانية، و ضمنها علم الاجتماع، ما تزال في بدايتها مقارنة بالعلوم الدقيقة و هذا ما يبرر الصعوبات الابستمولوجية التي تعترضها سواء تعلق الأمر بمشكلة العلمية والموضعة أو بمسألة المنهج...

التركيب

يتعين على المترشح)ة( أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة علمية السوسيولوجيا، و الإشارة إلى أهمية النقاش الإبستمولوجي المفتوح حول دراسة الظواهر الاجتماعية مع التأكيد على النجاح الذي حققه هذا العلم منذ تأسيسه...

تحقيق العلمية في السوسيولوجيا قد يتوقف على الاستفادة من المناهج المستخدمة في العلوم التجريبية دون إغفال إمكانية استخداث مناهج تراعي خصوصية لظاهرة الاجتماعية .

لتحميل درس مسألة العلمية في العلوم الإنسانية من هنا 

لتحميل منهجية السؤال الفلسفي بصيغة PDF  من هنا 

مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية السؤال الفلسفي من هنا 




***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad