الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا _ الدورة الاستدراكية 2018_ مسلك الآداب
الفهم
· يتعين على المترشح )ة( في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله )المعرفة(، و موضوعه )علمية العلوم الإنسانية(
· وأن يبرز عناصرالمفارقة أو التقابل: يحقق منهج الفهم علمية العلوم الإنسانية/ لا يحقق منهج الفهم علمية العلوم الإنسانية
· وأن يصيغ اشكاله المتعلق بمدى إمكانية تحقيق العلمية في العلوم
الإنسانية اعتمادا على فهم الظواهر الإنسانية، أم أن ذلك يتطلب منهجا ملائما
لخصوصية وفرادة الظاهرة الإنسانية
· ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما العلوم الإنسانية؟ ما منهج الفهم؟ هل يحقق منهج الفهم علمية العلوم الإنسانية ؟
يعالج السؤال موضوعا معرفيا له ارتباط بمجال العلوم
الإنسانية ومدى قدرتها على تحقيق العلمية والموضوعية اعتمادا على المنهج التأويلي
القائم على فهم الظاهرة الإنسانية و العمل على تأويلها . وهو يحيل على مفارقة
أساسية مفادها أن علمية العلوم الإنسانية يتوقف على منهج الفهم، الذي قد يشكل كذلك
عائقا يحول دون بلوغ الموضوعية والعلمية على غرار العلوم الطبيعية. إن خصوصية الظاهرة
الإنسانية وفرادتها وتداخل مجموعة من المحددات فيها كالوعي والإرادة والحرية
واللاوعي... أهل المنهج القائم على الفهم والتأويل
لدراستها دراسة موضوعية بغية الوصول إلى نتائج علمية قاطعة ويقينية، إلا أن هذا
المنهج طرح مجموعة من الإشكالات لعل أهمها صعوبة الفصل بين ذات العالم وموضعه، وهو
ما فتح المجال أمام العلوم الإنسانية بغية تحقيق نموذج للعلمية والموضوعية على
غرار هو حاصل في العلوم الطبيعية، عبر استلهام نموذجها وتطبيقه على
الظواهر الإنسانية وهو نموذج قائم على تفسير الظواهر والتنبؤ بها في قوانين عامة،
وما يعنيه ذلك من استبعاد تدخل الجانب الذاتي في الموضوع ورفض كل الأحكام الجاهزة
والمواقف القبلية والآراء والمعتقدات والايديولوجيا... ومحاولة دراسة الظواهر
الإنسانية كأشياء وكأنساق تقع خارج الذات .
فما العلمية؟ وما المقصود بالظواهر الإنسانية؟ وما
الفهم ؟ وهل يحقق منهج افهم علمية العلوم الإنسانية ؟ هل يمكن الحديث عن الموضوعية والعلمية في العلوم الإنسانة كما هو حاصل في علوم الطبيعة؟ وكيف
يمكن دراسة الظواهر الإنسانية دراسة علمية؟ هل بالإمكان موضعتها؟ ووفق أي نموذج
للعلمية يمكن أن يتم ذلك ؟ هل يمكننا دراسة الظاهرة الإنسانية دراسة موضوعية على
غرار دراستنا للظواهر الطبيعية؟ أم ان خصوصيتها وفرادتها يحتم علينا البحث عن
مناهج تراعي طبيعة الظواهر الإنسانية ؟
التحليل
يتعين على المترشح )ة( تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ) من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي ...(، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
تعريف
مفهومي: الظواهر الإنسانية / العلمية / الفهم / المنهج .
- الظواهر الإنسانية: هي مجموع الحالات والمظاهر المدركة والصادرة عن
الإنسان باعتباره موضوع للدراسة وتكون موضع مراقبة وتقييم، من قبيل ظاهرة الغش ،
التسول ، الرشوة...
- مفهوم العلمية : يراد به تحقيق قدر من اليقين والموضوعية في العلوم
الإنسانية على غرار ما هو حاصل في العلوم
الطبيعية.
- الفهم : هو النشاط الفكري الذي
يدرك الإنسان بواسطته الظواهر، قصد إضفاء معنى عليها، وذلك من خلال الربط بين
الفعل والنتائج.
- المنهج :هو مجموع الخطوات و
الإجراءات التي بواسطتها يمكن بلوغ هدف محدد في مجال معين.
-
خصوصية الظاهرة الإنسانية وتميزها عن الظاهرة الطبيعية
-
صعوبة موضعة الظاهرة الإنسانية لم يحل دون محاولة دراستها دراسة علمية
-
طموح العلوم الإنسانية إلى تحقيق العلمية في دراسة الظواهر الخاصة بها
-
قصور منهج التفسير عن الإحاطة بالظاهرة الإنسانية لكونها معقدة وصادرة عن كائن حي، عاقل، حر...
- منهج الفهم هو الأنسب لقدرته على النفاذ إلى عمق الظواهر الانسانية... (الاتجاه التأويلي – ديلتاي، ريكمان)
- إننا نفسر الطبيعة ونفهم الحياة النفسية ( فلهيم ديلتاي )
المناقشة
يتعين على المترشح)ة( أن يناقش الأطروحة المفترضة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:
-
تعقد الظواهر الإنسانية وتعدد المحددات المتدخلة فيها (الوعي، اللاوعي، الحرية، الحتمية...) يحد من فعالية الفهم كمنهج لدراستها
-
لا يستطيع منهج الفهم التخلص من الطابع الذاتي والأحكام القبلية.
-
صعوبة الفصل بين ذات العالم وموضوعه قلل من أهمية منهج الفهم (جون
بياجي).
-
منهج التفسير حقق تقدما مهما في مجال الظواهر الإنسانية، وبالإمكان استلهام
نموذجه وتطبيقه على الظاهرة الإنسانية (الاتجاه الوضعي – دوركايم)
التركيب
يتعين على المترشح)ة( أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الإشارة إلى تعدد أبعاد الظاهرة الإنسانية مما يقتضي تكامل المناهج في مجال دراستها مع ضرورة مراعاة خصوصية وتميز الظاهرة الإانسانية...
لتحميل درس مسألة العلمية في العلوم الإنسانية من هنا
لتحميل منهجية السؤال الفلسفي بصيغة PDF من هنا
مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية السؤال الفلسفي من هنا