Type Here to Get Search Results !

حيث لا يوجد قانون يخضع له الناس جميعا لا توجد عدالة

" حيث لا يوجد قانون يخضع له الناس جميعا لا توجد عدالة"

أوضح (ي)مضمون القولة وبين(ي) أبعادها

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة الاستدراكية 2014

مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة

مطلب الفهم

يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للقولة و المطلب المرفق بها، أن يحدد موضوعها (مفهومي الحق والعدالة).

 و أن يصوغ إشكالها المتعلق بطبيعة العلاقة بين العدالة  والقانون وذلك من خلال التساؤل عما إذا كان بالإمكان أن تقوم العدالة في غياب قانون يحكم جميع  الناس  

و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما القانون ؟ وما معنى العدالة ؟ هل تحقيق العدالة مشروط بوجود قانون يحتكم له الجميع بشكل متساو ؟ أم أن التطبيق الحرفي له قد يعرض بعض الأفراد للظلم وانتهاك الحقوق ؟ ألا يمكن تحقيق العدالة عبر مبدأ الانصاف من خلال مراعاة الحالات والظروف الخاصة ؟

 تقارب القولة موضوعا ذي صلة بالنقاش الفلسفي والحقوقي حول مدى إمكانية تأسيس عدالة ناجزة تراعي التطبيق الكامل للقانون على كافة أفراد المجتمع دون تمييز أو استثناء، في احترام تام لقيمتي الحق والعدالة.

لقد ساهم الحق الوضعي في تقنين ممارسات الناس في وضعية جديدة هي وضعية المجتمع المدني الخاضع للقوانين والتشريعات، المراعية للمصالح العامة للأفراد عوض وضعية المجتمع الطبيعي الخاضع لقانون القوة والجبروت .

هكذا يظهر لنا أن القوانين قد أرسى مبدأ احترام حقوق الأفراد في مقابل التزامهم  بمجموعة من الواجبات اتجاه بعضهم البعض من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة والإخاء. وهو الأمر الذي  دعت له مجموعة من القوانين والأعراف الدولية فيما أصبح يتعارف عليه بالحقوق الكونية، إلا أن ذلك لن يمنعا من التأكيد على ضرورة الانتباه للتفاوتات القائمة بين الأفراد أخذا بعين الاعتبار الحالات الخاصة التي قد لا يشملها صريح القانون. فما القانون ؟ وما معنى العدالة ؟ هل تحقيق العدالة مشروط بوجود قانون يحتكم له الجميع بشكل متساو ؟ أم أن التطبيق الحرفي له قد يعرض بعض الأفراد للظلم وانتهاك الحقوق ؟ ألا يمكن تحقيق العدالة عبر مبدأ الانصاف من خلال مراعاة الحالات والظروف الخاصة ؟

مطلب التحليل

· يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن غياب القانون الذي يحتكم له الجميع بشكل متساو يعني غياب وانتفاء العدالة. و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

·  تحقيق العدالة مشروط بوجود قانون يحتكم له الجميع (كأطروحة )

·  تعريف مفهومي القانون، العدالة: القانون هو قاعدة إلزامية موضوعة من طرف سلطة عليا، وظيفتها تنظيم الأفراد داخل المجتمع، أما العدالة فتعني التزام الحياد أثناء الفصل بين المتقاضين من خلال الاحتكام للقانون. ويتضح أن هناك ترابط وتكامل بين تحقيق العدالة ووجود القانون الذي يحتكم له الجميع .

-  العدالة تطبيق للقوانين (موقف آلان)

-  هذه القوانين ينبغي أن تستري على الجميع بشكل متساو

-  يتعين على جميع الناس الخضوع للقوانين و لو تعارضت مع مصالحهم الخاص لما في ذلك من ضمان للحياة الجماعية ...

مطلب المناقشة

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية :

إبراز قيمة الأطروحة:

ـ العدالة المدنية تأسست على قواعد قانونية (الموقف التعاقدي)

ـ الهيئة المكلفة بتحقيق العدالة (القضاة) يفترض فيهم عدم التمييز بين الأفراد أثناء التقاضي (موقف اسبينوزا)

ـ المقاربة القانونية ودورها في ترسيخ قيمتي العدل والمساواة

 بيان حدود الأطروحة:

ـ الصياغة القانونية عامة ولا تراعي الحالات والظروف الخاصة (أرسطو)

ـ الإقرار بالتفاوت والاختلاف الحاصل بين الأفراد وعلى مستويات مختلفة (المهارات القدرات-الوضع الإجتماعي....)   (موقف ماكس شيلر)

ـ نسبية القانون

ـ القانون قاصر وناقص مقارنة بالواقع الإنساني الغني و المتنوع (الجرائم الالكترونية)

ـ أهمية الإنصاف في تطبيق العدالة .

ـ قد يشوب القانون خلل ليس من باب تطبيقه، وإنما من خلال مواده / القوانين الظالمة (شيشرون)

مطلب التركيب

يتعين على المترشح(ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك :

ـ بإبراز الطابع الإشكالي لعلاقة العدالة بالقانون ، وهو ما تأكد عبر السجال والنقاش الفلسفي قديما وحديثا.

ـ و أن ينتهي التلميذ إلى التأكيد على أن التطبيق الحرفي للقوانين قد يخل بالعدالة التي تفترض حماية الأفراد وإنصافهم وتمتيعهم بالحقوق التي تصون كرامتهم وتحمي حريتهم 

ـ التأكيد على قيمة القانون في تحقيق العدالة داخل المجتمع

لتحميل درس الحق والعدالة من هنا 

لتحميل منهجية القولة بصيغة PDF  من هنا 

مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية القولة الفلسفية من هنا 




***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad