Type Here to Get Search Results !

تصحيح النص الفلسفي - مفهوم الشخص : الامتحان الوطني 2020

" إن معرفة الخير هي أساس كرامة الإنسان. والشخص الإنساني وحده يملك، في هذه الدنيا، كرامة ذات قيمة مطلقة. وماعدا كرامة الشخص هذه تظل كل القيم نسبية يتحدد ثمنها تبعا لغيرها من القيم . ولنظرب مثالا على ذلك : لما نعطي قيمة لغذاء معين؟ والجواب أنه يحفظ حياتنا. ولما نعطي قيمة للحياة؟ لأنها شرط التفكير، فنحن لا نحرص على الحياة لذاتها، بل لخير أسمى منها هو الفكر. والفكر بدوره ليست له إلا قيمة نسبية، فماذا عساه يكون في غياب الحرية التي هي خير مطلوب لذاته؟

اختصارا، نقول إن كل القيم نسبية عدا قيمة الشخص الذي هو غاية في ذاته ولهذا كان الشخص واجب الاحترام وتزداد قيمة الشخص هذه أو تنقص تبعا لمدى مراعاة القانون الأخلاقي. فكلما كان سلوكنا حسنا وبذلنا جهدا في كبح جماح مشاعرنا وأحاسيسنا وفي طاعة العقل، ازداد شعورنا بارتفاع قيمتنا وعلو مرتبتنا بين سائر الكائنات " .

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2020

مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية والأصيلة

مطلب الفهم

 

· يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (مفهوم الشخص).ويحيل على اشكال / قضية القيمة

·     و أن يصوغ إشكاله المتعلق بقيمة الشخص بين التأكيد على القيمة المطلقة باعتيار الشخص غاية في ذاته، وبين إمكانية النظر إليه كوسيلة وذو قيمة نسبية ومتغيرة.

·   و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الشخص؟ ما القيمة ؟ ما الغاية؟ وما القانون الأخلاقي ؟ من أين يستمد الشخص قيمته ؟ هل يستمدها انطلاقا من بعده العاقل أم انطلاقا من الأساس الأخلاقي ؟ هل يجب النظر للإنسان باعتباره غاية في حد ذاته أم انه مجرد وسيلة لغايات أخرى (قد تكون نفعية) ؟ هل قيمة الشخص مطلقة أم نسبية ؟ ذاتية أم خارجية ؟....

                                                                                                                                                                                                                                                                               يتأطر النص ضمن المجال النظري لمجزوءة الوضع البشري، وهو يعالج موضوعا شائكا ذي صلة بمفهوم الشخص بشكل عام وطبيعة القيمة التي يكتسبها بشكل خاص. فإذا كان الشخص ذاتا واعية حرة ومسؤولة فهو حتما يحمل قيمة أخلاقية مطلقة و متعالية تسمو به عن كل الموجودات وتكسبه كرامة ومكانة في المجتمع، إلا أن واقع العلاقات الإنسانية يكشف لنا عن أشكال من الاستغلال والاستعباد للشخص يجعل معها الحديث عن قيمته غير ذي أهمية. فالذات أضحت مجرد أداة ووسيلة وكأنها شيء من الأشياء لا تنتمي لعالم الأشخاص، وهو ما جعل قيمته نسبية ومتغيرة . ما الشخص؟ ما القيمة ؟ ما الغاية؟ وما القانون الأخلاقي ؟ من أين يستمد الشخص قيمته ؟ هل يستمدها انطلاقا من بعده العاقل أم انطلاقا من الأساس الأخلاقي ؟ هل يجب النظر للإنسان باعتباره غاية في حد ذاته أم انه مجرد وسيلة لغايات أخرى (قد تكون نفعية) ؟ هل قيمة الشخص مطلقة أم نسبية ؟ ذاتية أم خارجية ؟....

 

·       مطلب التحليل

·    يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة النص و شرحها، و تحديد مفاهيمه و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن قيمة الشخص هي قيمة مطلقة نابعة من ذات الشخص باعتياره غاية في حد ذاته، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

·     تحديد مفاهيم النص: الشخص، القيمة، الغاية، القانون الأخلاقي... و بيان العلاقات التي تربط بينها

·  الشخص: يطلق على الفرد في بعده المادي من حيث هو جسد ومظهر، وفي بعده المعنوي من حيث هو ذات واعية

·    القيمة: هي خاصية تتميز بها فكرة أو شيء أو فعل، مما تجعلنا نسعى إليه ونطلبه، سواء لذاته أو لغاية مترتبة عنه.

·       القانون الأخلاقي: أو القاعدة الأخلاقية التي بموجبها يمتثل الفرد في سلوكه لمنظومة القيم الأخلاقية السائدة في المجتمع.

·   غاية في ذاته: بمعنى التعامل مع الشخص باعتباره إنسان كامل الكرامة وله قيمة مطلقة، ويقابلها الوسيلة بمعنى تشيئ الإنسان .

·    الكرامة : حق الفرد في أن تكون له قيمة وأن يُحترم لذاته، وأن يُعامل بطريقة أخلاقية (هناك ترابط وتكامل بين هذه المفاهيم ) بمعنى أن قيمة الشخص تتحد بالنظر إليه كغاية في ذاته من خلال مراعاة للقانون الأخلاقي .

·       للشخص قيمة مصدرها كرامته، أما باقي الأشياء فقيمتها نسبية ومتغيرة.

·       كرامة الشخص قيمة مطلقة لا يمكن تجاوزها.

·       الشخص غاية في حد ذاته وليس وسيلة، وهو ما يفرض علينا عدم تشييئه أو النظر إليه كسلعة أو بضاعة.

·       تزداد قيمة الشخص تبعا لامتثاله للقانون والضمير الأخلاقي .

·  ارتفاع قيمتنا وعلو مرتبتنا عن سائر الموجودات يتوقف على مدى كبح جماح المشاعر والشهوات والاحتكام إلى العقل .

·       اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة أهمها: المثال، المقارنة، الدحض...


مطلب المناقشة

·       يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية :

·       ← إبراز قيمة الأطروحة :

·       قيمة الشخص قيمة مطلقة غير قابلة للمساومة      

·       كرامة الشخص تفرض علينا التعامل معه كغاية ولا يمكن استعماله كوسيلة

·       قيمة الشخص قيمة ذاتية نابعة من عقله العملي الأخلاقي ( كانط)

·       ← إبراز حدود الأطروحة :

·       قيمة الشخص لا تكون دئما نابعة ما ذات الشخص

·       بحكم أن الشخص كائن احتماعي فيمكن ان يستمد قيمته من انفتاحه على المجتمع وتفاعله معه (غوسدروف)

·       كما يمكن الانفتاح على تصوف إريك فروم الذي يرى أن الشخص في واقع العلاقات الإنسانية يفقد قيمته ويتعامل معه كبضاعة أو سلعة يقوم بسعر .

مطلب التركيب

·       يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، يمكن أن يتم ذلك من خلال:

·       إبراز الطابع الإشكالي لقيمة الشخص مع الرهان على ضرورة حفظ كرامته من حيث هو كائن أخلاقي وغاية في حد ذاته.

·       يمكن التأكيد كذلك على أن قيمة الشخص ي واقع العلاقات الإنسانية هي قيمة متغيرة ونسبية تبعا للتغيرات المتسارعة التي طرأت على المجتمعات المعاصرة .


تحميل درس الشخص pdf أنقر هنا

لتحميل منهجية النص pdf الفلسفي أنقر هنا

لمشاهدة منهجية تحليل نص فلسفي على اليوتوب أنقر هنا


لمشاهدة تصحيح الامتحان على اليوتوب أنقر هنا



***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad