Type Here to Get Search Results !

تحليل ومناقشة نص فلسفي - مفهوم الشخص : الدورة الاستدراكية 2021

" ما الذي يحتاجه الشخص ليستمر موجودا، أي أن يكون نفس الشخص في أزمنة مختلفة؟ افترض أنك أشرت إلى طفل في صورة فوتوغرافية قديمة لفصل دراسي وقلت "هذا أنا". ما الذي يجعلك هذا الشخص وليس شخصا آخر؟ هذا هو سؤال الهوية الشخصية. إحدى الإجابات عنه هي الذاكرة : إذا كنت تتذكر أنك فعلت شيئا ما، أو على الأقل يبدو أنك تتذكره، فإنه من المحتمل أنك فعلت ذلك. الإجابة الأخرى هي الاستمرارية الجسدية : لو أن الشخص الذي فعل ذلك يشبهك، أو هو متصل بك جسديا أو مكانيا وزمانيا، يكون هذا هو سبب الاعتقاد في انه أنت. لكن، أي من هذين المصدرين هو الأساس؟ هل تعد الذاكرة، في حد ذاتها، دليلا على الهوية الشخصية أم أن الأمر يقتضي الرجوع، أيضا، إلى الدليل الجسدي؟ إن هذين الدليلين يبقيان، مع ذلك، مختلفين...لو افترضنا أن مجرما كانت له بصمات تشبه بصماتك فقد تخلص المحاكم إلى أنه أنت. ولكن حتى لو كان ذلك دليلا قويا فإنه لن يكون كافيا للإقرار بأن هذا الإنسان هو أنت، ذلك أنه من الممكن أن تفقد أصابعك بالمرة...إن شخصا في الماضي يكون هو أنت، فقط، عندما تستطيع تذكر خبرة كانت لديك في ذلك الوقت".            حلل (ي) النص وناقشه (ي)

 

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة الاستدراكية 2021

مسالك الشعب العلمية والتقنية والمهنية ولأصيلة

مطلب الفهم

 

· يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (مفهوم الشخص).

· و أن يصوغ إشكاله المتعلق بهوية الشخص وما إذا كان أساسها يتوقف على الذاكرة أم على أسس أخرى.

·   و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الشخص؟ ما الهوية ؟ وما الذاكرة؟  ما أساس الهوية الشخصية؟ وهل هي هوية ثابتة أم متغيرة ؟ إن كانت ثابتة فما أساس ثباتها ؟وإن كانت متغيرة فما سبب تغيرها؟  هل الهوية تتأسس على الذاكرة وقدرة الشخص على التذكر ؟


يتأطر النص ضمن المجال النظري لمجزوءة الوضع البشري، وهو يعالج بعد أساسي من أبعاد هذا الوجود المتمثل في الجانب الفردي – أي علاقة الشخص بذاته – المحدد في مفهوم الشخص، وهو يتطرق إلى قضية أساسية كانت مثار اهتمام ونقاش فكري عبر تاريخ الفلسفة ، ويتعلق الأمر بمسألة الهوية والأساس الذي تنبي عليه. فالحديث عن الهوية هو حديث عن الجوهر الثابت الذي يمنح الشخص فرادته وتميزه عن غيره وفي نفس الوقت يشعره  بمطابقته لذاته، وبهذا المعنى فهي ثابتة ومستقرة غير خاضعة لتأثير التغيرات ( الزمانية، المكانية، الفيزيولوجية، النفسية...) التي تطرأ على الشخص بفضل ما يتمتع به الشخص من قدرة على تذكر واستحضار ماضيه، إلا أن ذلك لا يمنع من التأكيد على أثر التغيرات التي تلحق الشخص وتؤدي إلى عدم استقرار هويته وإحساسه بعدم مطابقته لذته، بل قد ينتج عن ذلك ضياع هويته نتيجة فقدانه للذاكرة وهو ما يفترض البحث عن أسس أخرى. انطلاقا من المفارقة السابقة يمكن صياغة التساؤلات التالية ما الشخص؟ ما المقصود بالهوية ؟ وما معنى الذاكرة؟ هل هوية الشخص تتوقف بالضرورة على الذاكرة ؟ ماذا لو تعرضت لإصابة أو خلل ؟ ما أساس هذه الهوية؟؟ هل فعلا هوية الشخص  ثابتة أم متغيرة؟

مطلب التحليل

·     يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة النص و شرحها، و تحديد مفاهيمه و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن أساس هوية الشخص مرتبط بالذاكرة وليس بالجانب البدني و الجسدي، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

·         تحديد مفاهيم النص: الشخص، الهوية، التفكير، الذاكرة... و بيان العلاقات التي تربط بينها

· الشخص: يطلق على الفرد في بعده المادي من حيث هو جسد ومظهر، وفي بعده المعنوي من حيث هو ذات واعية

· الهوية: الخاصية التي يكون الشيء بموجبها هو هو مطابقا لذاته، كما تجعله متميزا عن غيره في نفس الوقت

·  الذاكرة: القدرة على إحياء حالة شعورية مضت وانقضت مع العلم والتحقق أنها جزء من حياتنا الماضية (هناك ترابط وتكامل بين هذه المفاهيم )

·       يبقى الشخص هو هو رغم تغير واختلاف  الأزمنة .

·         صورتي الفوتوغرافية القديمة تحيل على شخصي أنا،

·         هناك احتمالين (جوابين) لثبات هوية الشخص ومطابقته لذاته :

·         الاحتمال الأول، هويتي ومطابقة ذاتي لنفسي تتوقف على الذاكرة : تذكري للأحداث والوقاع الماضية التي كانت جزء من وجودي دليل على ثبات هويتي

·  الاحتمال الثاني، الاستمرارية الجسدية وتشابه الأشخاص (الثوائم) أو اشتراكه في الزمان والمكان ( الثوائم المتصلة في الأعضاء مثلا)

·      الدليل الجسدي ليس كافيا للاقرار بهوية الشخص ومطابقته لذاته بفعل التغيرات التي تطرأ عليه ( بتر الأصابع)

·    ما يجعلني مقتنعا بأنني أنا الآن هو ما كنت عليه في الماضي يتوقف على قدرتي في تذكر خبرات كانت لدي في الماضي

·  اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة أهمها: التساؤل، الافتراض، التأكيد، المثال، الدحض...

 

مطلب المناقشة

·   يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصرالآتية

← إبراز قيمة الأطروحة :

·           التأكيد على ثبات هوية الشخص و ترابط مكوناتها.

·           تلعب الذاكرة دور أساسي في جعل الشخص مطابقا لذاته رغم التغيرات التي تطرأ على شخصه وشكله ...

·            أهمية الذاكرة في تحديد هوية الشخص (موقف لاشوليي – لوك  )

o       ← إبراز حدود الأطروحة :

o        الذاكرة  يمكن أن تتعرض للمحو أو التلف و بالتالي من الصعب حصر الهوية فيما

o       هوية الشخص تتأسس على الفكر الذي يجعله مدركا لتطابقه مع  ذاته  (ديكارت)

o       يمكن أن تكون إرادة الإنسان في الحياة أساس هوية الشخص ( شوبنهاور)

o    يمكن الانفتاح على تصور فرويد الذي يعتقد أن هوية الشخص متغيرة تبعا للصراع الحاصل على مستوى مكونات الجهاز النفسي ...

o    تعدد أبعاد الهوية الشخصية ( مادي، فكري، مجتمعي، لاعقلي، تاريخي...) (جي روشي/فرويد...)

 

مطلب التركيب

·        يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، يمكن أن يتم ذلك من خلال:

·        إبراز الطابع الإشكالي لمسألة أساس هوية الشخص و تعدد المواقف بصددها.

·        المراهنة على التكامل بين مختلف الأبعاد الجسمية و العقلية و الوجدانية و غيرها في تحديد الهوية الشخصية...

·        وعي الشخص بثبات وديمومة هويته يكون نتاج لمجموعة من المحددات والأسس ....


لتحميل درس الشخص pdf أنقر هنا
لتحميل منهجية النص pdf الفلسفي أنقر هنا
لمشاهدة منهجية تحليل نص فلسفي على اليوتوب أنقر هنا



لمشاهدة التصحيح الخاص بهذا النص انقر هنا 













***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad