Type Here to Get Search Results !

" لم أسمع قط عن نظرية كبرى طرحت على أساس من التجربة فحسب، فالنظرية هي التي تأتي أولا"

 

" لم أسمع قط عن نظرية كبرى طرحت على أساس من التجربة فحسب، فالنظرية هي التي تأتي أولا"

بيِّن )ي(، انطلاقا من القولة، هل الأولوية في بناء المعرفة العلمية تكون، بالضرورة، للنظرية.

الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا – الدورة العادية 2021

مطلب الفهم

يتعين على المترشح )ة(، في معالجته للقولة و المطلب المرفق بها، أن يحدد موضوعها )مفهوما النظرية والتجربة ).

 و أن يصوغ إشكالها المرتبط بمدى أولوية النظرية في بناء المعرفة العلمية أم أن التجربة  لها السبق في والريادة على النظرية.

و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما النظرية ؟ ما التجربة؟ ما  الأساس ؟ وما المعرفة العلمية ؟ و ما مدى أولوية النظرية في بناء المعرفة العلمية أم أن التجربة سابقة عليها ؟ وهل المعرفة العلمية تقوم على أساس نظري رياضي أم تجريبي مادي أم من خلال حوار جدلي بين المعيار التجريبي والعقلاني معا ؟

تعالج القولة موضوع التحليل والمناقشة قضية فلسفية/علمية ارتبطت بمجال المعرفة العلمية في إطار الزوج المفهومي النظرية والتجربة. وهي تتمحور حول طبيعة العلاقة المفترض تأسيسها بينها، ومكانتهما في بناء وتشكل المعرفة العلمية. فتطور ميدان المعرفة العلمية خاصة في الفترة المعاصرة وانفتاحها على مجالات ووقائع غير قابلة للملاحظة المادية أدى إلى بروز أسس جديدة تستجيب لطبيعة الموضوعات والوقائع العلمية الجديدة. إذ تم الانفتاح على أهمية الخيال العلمي، إضافة إلى بروز مناهج صورية رياضية تواكب التطور النوعي الذي تجلى في الفيزياء المعاصرة، وهو ما فتح المجال لإمكانية الاستغناء عن التجربة. ومع ذلك فلا مجال للحديث عن النظرية دون الإشارة إلى قيمة ومكانة التجربة في التأكد من الفروض العلمية، وهو ما منحها (التجربة) السبق والريادة في بناء أنساق ونظريات علمية انطلاقا من الملاحظات الأولية التي تؤدي إلى تشكل فروض أو تصورات أولية للنظرية، يتم التجريب عليها للتأكد من صحتها. انطلاقا مما سبق يمكن طرح التساؤلات التالية : ما النظرية ؟ ما التجربة؟ ما  الأساس ؟ وما المعرفة العلمية ؟ و ما مدى أولوية النظرية في بناء المعرفة العلمية أم أن التجربة سابقة عليها ؟ وهل المعرفة العلمية تقوم على أساس نظري رياضي أم تجريبي مادي أم من خلال حوار جدلي بين المعيار التجريبي والعقلاني معا ؟

مطلب التحليل :

يتعين على المترشح)ة( في تحليله تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان العلاقات التي تربط بينها، و تحليل الحجاج المعتمد أو المفترض في الدفاع عن تلك الأطروحة، و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

-   الأطروحة : أولوية النظرية على التجربة في بناء المعرفة العلمية  .

-  التجربة : في الميدان العلمي تعني اللحظة المنهجية التي يتم فيها اختبار صحة أو خطأ الفروض (فرضية)

-    النظرية : باعتبارها إنشاء عقلي يربط بين المبادئ والنتائج في ميدان علمي محدد.

-    الأساس : المعيار والمقياس المعتمد عليه للتأكد من علمية النظريات العلمية.

-    المعرفة العلمية : مجموع الابداعات والنتائج و المعارف التي تم الوصول إليها بإتباع قواعد المنهج العلمي الصحيح المصاغة في شكل قوانين عامة على الظواهر المدروسة.

-  والعلاقة بين المفاهيم (المعرفة العلمية، النظرية، الأساس) قائمة على التكامل والترابط، بمعنى ان الوصول إلى المعرفة العلمية يتوقف على المعيار العقلاني النظري مع استبعاد لدور التجربة في ذلك.

-        تنفي القولة امكانية الاعتماد على التجربة في بناء المعرفة العلمية.

-        أولوية النظرية على التجربة في بناء المعرفة العلمية.

-        فقدان التجربة لأهميتها و قيمتها في حسم علمية النظريات العلمية .

-        تحول مفهوم الواقع في العلم و انتقاله من واقع معطى إلى واقع مبني .

-        بروز نظريات علمية تنتمي لواقع ميكروفيزيائي ( واقع غير قابلة للملاحظة المادية) جسيمات الذرة اللامتناهية في الصغر.

-        قد تشكل التجربة عائقا في طريق التقدم العلمي

-        النظرية تقود التجربة من تصورها الأولي حتى نهايتها في المختبر

-        أهمية العقل و الخيال في العلم ( روني توم )

-        مفهوم الفراغ مع غاليلي (مثال) 

مطلب المناقشة

يتعين على المترشح)ة( أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها، وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

- أهمية النظرية و تقدمها على التجربة في بناء المعرفة العلمية

- توافق الأطروحة مع مستوى تطور العلم و العقلانية المعاصرة.

- المنهج الاكسيومي الرياضي (ألبرت إنشتاين)

بيان حدود الأطروحة:

- لا يمكن الاستغناء عن التجربة في مجال المعرفة العلمية .

- شكلت التجربة على الدوام مرجعا للعلماء في الحكم على علمية النظريات

- ساعدت التجربة على تقدم العلم إذ قطعت مع التأملات الميتافزيقية و التفسيرات الخرافية.

- أهمية المنهج التجريبي بخطواته في التحقق من صدق النطريات العلمية (كلود برنار) .

- الانفتاح على تصور باشلار كموقف تركيبي .

- القابلية للتكذيب لمعيار مقترح للتاكد من صدق وصحة النظريات العلمية( كارل بوبر)

مطلب التركيب

يتعين على المترشح)ة( أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة النظرية مع التجربة مع المراهنة على أهمية التكامل بينهما في بناء المعرفة العلمية...

-  التأكيد على تعدد معايير علمية النظريات العلمية واختلاف طبيعة الموضوع والوقائع التي يشتغل عليها العالم .

-  التجربة لها صلاحيتها عند دراسة وقائع قابلة للملاحظة .

-  تدخل الخيال والعقل عند الاشتغال على وقائع ميكروفيزيائية .


  لمتابعة التصحيح على اليوتوب من هنا 


                             لتحميل درس النظرية والتجربة من هنا 

لتحميل منهجية القولة بصيغة PDF  من هنا 

                         لمتابعة منهجية القولة الفلسفية على اليوتوب من  هنا 




***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad