الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2018 – مسلك الآداب
مطلب الفهم
-
يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للسؤال تحديد مجاله (مجزوءة الوضع
البشري) وموضوعه (مفهوم الغير).
- وأن يبرز عناصر
المفارقة : بأمكاننا معرفة الغير كما نعرف الأشياء الخارجية / يستحيل علينا
معرفة الغير كما نعرف الأشياء
- و أن يصوغ إشكاله
المتعلق بطبيعة معرفة الغير ومدى إمكانية التعرف عليه باعتباره شيئا وموضوعا
خارجيا أم باعتباره مماثلا وشبيها.
- و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الغير؟ ما المعرفة ؟ ما الأشياء؟ هل يمكن ان نعرف الغير كما نعرف الأشياء؟ أم يتعذر علينا ذلك؟ هل معرفة الغير تتم باعتباره شيء أم شبيه؟ وهل معرفة الغير متاحة باعتباره شيئا وموضوعا من موضوعات العالم الخارجي أم من خلال النظر إليه كذات مماثلة لذاتي ؟
يعتبر الإنسان كائن مركب تتداخل فيه مجموعة من الأبعاد والمحددات سواء كانت ذاتية في إطار علاقته بذاته أو تفاعلية من خلال علاقته بالآخرين، والقولة الفلسفية موضوع التحليل تحيل على أحد هذه الأبعاد المتمثل في الجانب العلائقي أي علاقته بالاخرين والتي يمثلها مفهوم الغير، مع ما يطرحه ذلك من رغبة الذات وسعيها للتعرف والانفتاح عليه في أفق تأسيس علاقة معرفية يقينية وصادقة. والسؤال يحيل على مفارقة أساسية تتمثل إحدى إمكانياتها في التأكيد على إمكانية معرفة الغير كما نعرف الأشياء بمعنى أن الغير مختلف عني، إنه أنا آخر وذات أخرى ولكي تكون معرفتي به موضوعية ويقينية يفترض النظر إليه كشيء أو موضوع قابل للإدراك على هذا النحو إلا أن الغير هو مماثل ومشابه لي، أنه ذات أخرى وليس موضوعا او شيئا وهو ما سيسمح لي بالتعرف عليه انطلاقا من مماثلته بذاتي ويكفي أن أضع نفسي مكانه لكي أفهم معاني ودلالات ما يصدر عنه من أفعال وتصرفات في وضعية ما ، وانطلاقا مما سبق يمكن بسط التساؤلات التالية : ما الغير؟ ما المعرفة ؟ ما الأشياء؟ هل يمكن ان نعرف الغير كما نعرف الأشياء؟ أم يتعذر علينا ذلك؟ هل معرفة الغير تتم باعتباره شيء أم شبيه؟ وهل معرفة الغير متاحة باعتباره شيئا وموضوعا من موضوعات العالم الخارجي أم من خلال النظر إليه كذات مماثلة لذاتي ؟
مطلب
التحليل
- يتعين على المترشح(ة) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على
الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرف الفلسفية الملائمة (من أفكار و مفاهيم و
بناء حجاجي ... ) وذلك من خلال تناول العناصر الآتية :
- تعريف مفاهيم : الغير، المعرفة، الأشياء .
- الغير : هو أنا آخر يشبهني في كونه ذاتا واعية، وفي نفس الوقت يختلف عني .
- المعرفة: هي
مجموع العمليات الذهنية التي بواسطتها يدرك العقل موضوعا ما، بهدف فهمه وتفسيره
- الأشياء : صفة تطلق على كل ما ليس عاقلا، ويقابلها الأشخاص، كما تحيل على موضوعات
العالم الخارجي .
- والعلاقة التي تربط بين هاته المفاهيم تؤكد على وجود ترابط وتداخل، بحيث
يمكننا معرفة الغير من زاوية النظر إليه كشيء من الأشياء.
- على
الرغم من تشابه كل من الأنا والغير ، توجد اختلافات جوهرية بينهما
- معرفة
الذات للغير عن طريق المماثلة غير متيسرة، بسسب هذا الاختلاف.
- للغير وجود موضوعي على غرار أشياء العالم الخارجي
- للغير كذلك مظاهر خارجية يمكن الارتكاز عليها لإنتاج معرفة موضوعية عنه
- يمكن الاستفادة من طرق معرفة الأشياء في معرفة الغير...
- يمكن موضعة الغير والنظرإليه كشيئ ومن ثم معرفته (سارتر) .
مطلب
المناقشة
-
يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و
طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر
الآتية:
- التأكيد
على استحالة معرفة الغير باعتباره شيء
- التأكيد
على تفرد الغير واختلافه عن الأشياء ( الوعي-القصدية-الحرية-التفاعل-الإرادة...)
- المماثلة طريقا لمعرفة الغير
(مالبرانش) .
- يوجد تشابه بين الأنا و الغير ، فكلانا نتميز بالوعي والحرية والإرادة....
- هناك اخلاف واضح بين معرفة الذوات ومعرفة أشياء العالم الخارجي .
- إذا كان الغير ذاتا مشابها لي فيمكنني معرفته انطلاقا من هذه الزاوية
(كذات).
- إمكانية الانفتاح على الحوار مع الغير كسبيل لمعرفته (ميرلوبونتي).
مطلب
التركيب
- يتعين على المترشح(ة) أن يصوغ
تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن
أن يتم ذلك من خلال :
- إبراز الطابع الإشكالي لطبيعة
معرفة الغير، بين مدافع عن إمكانيتها (باعتباره مماثلا ومشابها) ومؤكد على فعالية النظرة التشييئية في صدد تشكيل معرفة يقينية وموضوعية
بالغير.
- يمكن ان يشكل الحوار والتواصل
أحد الوسائل لتجاوز انغلاق الذات على الغير .
- التأكيد على وجود أبعاد وقواسم مشتركة بين الأنا
والغير، و أهمية استثمارجميع الإمكانات المتاحة لمعرفته
في أفق إقامة علاقات إيجابية معه.
لتحميل درس الغير من هنا
لتحميل منهجية السؤال الفلسفي بصيغة PDF من هنا
مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية السؤال الفلسفي من هنا