انطلاقا من القولة، بين(ي) ما إذا كان الإنسان يتحكم، فعلا في مجرى التاريخ
الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا
الدورة العادية 2021 مسلك الآداب
مطلب الفهم
يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للقولة و المطلب المرفق بها، أن يحدد
موضوعها (مفهوم التاريخ).
و أن يصوغ إشكالها المتعلق بدور
الإنسان في التاريخ وحدود تدخله فيه .
و يطرح أسئلته الأساسية
الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما التاريخ؟ ما الحتمية ؟ وهل الإنسان فعلا
يتحكم في مجرى التاريخ أم ان أحداثه خاضعة لحتمية آلية ؟ هل الإنسان هو الذي يصنع
التاريخ أم أن هذا الأخير هو من يصنع الإنسان؟ هل التاريخ يصنع وفق إدارة إنسانية
أم نتاج ظروف ومسببات موضوعية خارجة عن إرادته؟
ما التاريخ؟ ما الحتمية ؟
وهل الإنسان فعلا يتحكم في مجرى التاريخ أم ان أحداثه خاضعة لحتمية آلية ؟ هل
الإنسان هو الذي يصنع التاريخ أم أن هذا الأخير هو من يصنع الإنسان؟ هل التاريخ
يصنع وفق إدارة إنسانية أم نتاج ظروف ومسببات موضوعية خارجة عن إرادته؟
مطلب
التحليل
- يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان العلاقات الدي تربط بينها، و تحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة ، و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول
العناصر الآتية :
- يعتبر الإنسان فاعلا مباشرا ومؤثرا في صناعة
الحدث التاريخي
- تحديد مفاهيم : التاريخ، الحتمية، و بيان العلاقات التي تربط بينها
(تضادا...) التاريخ :علم من العلوم الإنسانية يهتم بماضي الإنسان ويتناول دراسة الحوادث
التاريخية باعتبارها ظواهر تحمل دلالات إنسانية، أما الحتمية : يراد به الإنسان الفاعل والنشط
القادر على التحرك وتغيير مجرى التاريخمذهب فلسفي يعتبر كل ما يجري في الكون،
الإنسان، الاحداث والوقائع خاضع لتسلسل منطقي سلفا. والعلاقة بين هذه المفاهيم
تؤكد على أن هناك تعارضا بينها ، إذ التاريخ غير خاضع لأي حتمية كيفما كانت .
-
تنفي القولة عن التاريخ إمكانية الفعل أو الامتلاك او التأثير
-
التاريخ ليس كائنا أو إنسانا، و ليست له إرادة
الفعل او التغيير.
-
التاريخ هو مجال للفعل البشري وحلبة لصراع
الإرادات البشرية
-
الإنسان صانع للتاريخ بأحداثه ووقائعه وفق إرادته
ورغباته.
- اعتبار الإنسان كائن يتصف بالحرية والحياة والقدرة على الفعل والإرادة يجعله فاعلا ومحركا للتاريخ.
مطلب
المناقشة
- يتعين
على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانيات أخرى
للتفكير في الإشكال الذي تثيره، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية :
- إبراز قيمة الأطروحة:
- الشخص
ذات حرة و كائن واع، ذو إرادة .
- الحرية
كقدرة على الاختيار و الفعل هي التي تحدد مجرى السيرورة التاريخية
- على
الرغم من تعدد الشروط الموضوعية... التي تتدخل في تحديد الحدث التاريخي، فإن
الإنسان يملك القدرة على التعالي عليها لأن وجوده سابق لماهيته، وهو الذي يختار ما
يريد. (سارتر)
- كلما
استطاع الشخص فهم الضرورات التي تحكم الحدث التاريخي كلما تمكن من المساهمة في صناعته.
- بيان
حدود الأطروحة:
-
الأحداث التاريخية تتم وفق شروط ومحددات خارجة عن إرادة الإنسان .
-
أثر العامل الاقتصادي في صناعة الأحداث و تغيير مجرى التاريخ/ ثورة
البروليتاريا . (ماركس/ انجلز)
-
أثر العوامل الاجتماعية (الفقر، الهشاشة، الحرمان...) في سيرورة الأحداث
التاريخية
-
الأحداث التاريخية تتدخل فيها محددات متنوعة ومختلفة (سياسية، ثقافية،
نفسية...)
-
كثير ما تجري أحداث التاريخ ضد مشيئة الإنسان، مما يدل على عدم تحكمه فيه .
- يمكن أن يكون الحدث التاريخي نتاج للضرورة القدرية ثم الإرادة الإنسانية (ماكيافيلي)
مطلب
التركيب
- يتعين على المترشح
(ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي
مدعم، و يمكن أن يتم ذلك : من خلال إبراز الطابع الإشكالي لموضوع التاريخ و دور الإنسان فيه .
- يعتبر الشخص كائن
واع يتمتع بقدر من الحرية تجعله قادر على
توجيه مجرى التاريخ .
- التأكيد على قيمة
الشروط الموضوعية في بروز الأحداث التاريخية.
لتحميل درس التاريخ pdf من هنا
لتحميل منهجية القولة بصيغة PDF من هنا
مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية القولة الفلسفية من هنا