Type Here to Get Search Results !

تحليل ومناقشة سؤال فلسفي : هل الشخص حر ؟

                          

                 هل الشخص حر ؟

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة الإستدراكية 2014

مطلب الفهم

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (الوضع البشري) و موضوعه ( مفهوم الشخص)، مع إمكانية الانفتاح على مفهوم الحرية في مجزوءة الأخلاق، 

 و أن يبرزعناصر التقابل أو الإحراج: الشخص ذات حرة/ الشخص خاضع للإكراه ، بمعنى  أن   الشخص كائن عاقل ومسؤول يمتلك إرادة يمارس من خلالها حريته وفق ما يراه مناسبا له ،كما أنه كائن اجتماعي يعيش ضمن مجتمع  قد تؤثر فيه التنشئة التي يتلقاها ويتأثر بالمنظومة الثقافية بشكل عام مما قد يفقده حريته ويصبح مجرد تابع وخاضع للمنظومة .

و أن يصوغ الإشكال المرتبط  بموقع الشخص بين الضرورة و الحرية ، متسائلا عما إذا كان الشخص حرا أم خاضعا للضرورة. و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الشخص؟ ما الحرية؟ و هل يعد الشخص ذاتا حرة أم أنها خاضعة لإكراهات ؟ أين تتجسد الحرية الشخصية ؟ هل حريته مطلقة أم مشروطة ؟ وما طبيعة الإكراهات والضرورات التي تتدخل في الحد من حرية الشخص ؟

يحيل السؤال على مفهوم الشخص الذي يتأطر ضمن مجال الوضع البشري، وهو يتطرق إلى قضية أساسية لا زمت الوجود البشري منذ النشأة الأولى وهي مسألة الحرية ومدى تمتعه بها في ظل مجموع الاكراهات والضرورات التي تميز وضعه. فالشخص هو الكائن الوحيد المتفرد بالعقل، والقادر على تحديد غاياته الفردية بل وحتى الجماعية، والمسؤول عن كل ما يصدر عنه من أفعال وتصرفات، كما يعد جزءا من الجماعة التي تكون سابقة على وجوده، يخضع فيها لأنماط من التربية  تساهم في تشكيل وعيه وتكوين شخصيته، وهو ما قد يعني خضوعا أليا لسلطتها. فما الشخص؟ وما الحرية؟ وهل التنشئة الاجتماعية ستٌعرِضه لنوع من الاستلاب بسبب القيود التي يفرضها المجتمع؟ أم أنه متمتع بحرية مطلقة في التصرف ؟ هل الشخص ذات حرة فيما يصدر عنه أم أنه محكوم بسلسلة من الحتميات تحدد سلوكه وتوجهه بكيفية لاشعورية أو عن طريق إكراهات مجتمعية ،سياسية اقتصادية ،ثقافية ...؟ أين تتجسد الحرية الشخصية ؟ هل حريته مطلقة أم مشروطة ؟

مطلب التحليل

· يتعين على المترشح(ة) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرف الفلسفية الملائمة (من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي ... ) وذلك من خلال تناول العناصر الآتية :

·  تعريف مفهومي الشخص، الحرية: الشخص يقصد به الفرد في بعده المادي من حيث أنه مظهر وجسد، وفي بعده المعنوي من حيث أنه ذات واعية مسؤولة حرة ومريدة. أما مفهوم الحرية فتعني امتلاك الإنسان لقراره الحر والإرادي دون الخضوع لأية موانع خارجية كيفما كانت.(هناك ترابط) الشخص ذات حرة و كائن واع، ذو إرادة

· الحرية كقدرة على الاختيار و الفعل في غياب الموانع

· على الرغم من تعدد الإكراهات الطبيعية و الاجتماعية... التي تحكم و جود الشخص، فإن لهذا الأخير القدرة على التعالي عليها لأن وجوده سابق لماهيته، وهو من سيختار ما يريد أن يكون عليه. (سارتر)

·  كلما استطاع الشخص فهم الضرورات كلما ازداد حرية و تحررا.

مطلب المناقشة

·  يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

·   تتنافى الحرية مع وجود الإكراهات بحيث تغدو مجرد وهم (اسبينوزا)

·   كل حرية للشخص إنما هي حرية نسبية و مشروطة إذ لا وجود لحرية مطلقة.

·  تعدد المقاربات التي تؤكد خضوع الشخص للإكراهات وإنتفاء حريته :

· المقاربة السوسيولوجية (دوركايم - سلطة المجتمع)

· المقاربة السيكولوجية/التحليل النفسي (فرويد – الأفعال اللاإرادية...)

· المقاربة القانونية (تنظم الحرية وتشرع ما يجب وما لا يجب)

مطلب التركيب

· يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك :

·  من خلال إبراز الطابع الإشكالي لموضوع حرية الشخص بالنظر إلى التعقيد المميز للوضع البشري و تعدد شروطه و أبعاده (الذاتي ، العلائقي والتاريخي)

· يعتبر الشخص كائن واع يتمتع بقدر من الحرية  تجعله قادر على التعبير والإبداع

التأكيد على قيمة الحرية المسؤولة التي تتنافى مع الحرة المطلقة

لتحميل درس الشخص من هنا 

لتحميل منهجية السؤال الفلسفي بصيغة PDF  من هنا 

مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية السؤال الفلسفي من هنا 





***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad