Type Here to Get Search Results !

عندما أرفض أن أُعامَلَ بوصفي شيئا، فإنني أؤكِّد ذاتي باعتباري شخصا


" عندما أرفض أن أُعامَلَ بوصفي شيئا، فإنني أؤكِّد ذاتي باعتباري شخصا."

انطلاقا من القولة بيِّن (ي) مصدر قيمة الشخص

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2015

مطلب الفهم

  يتعين على المترشح (ة) في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها (مفهوم الشخص)
و أن يصوغ إشكالها المتعلق بمصدر قيمة الشخص ومدى إمكانية تمتعه بها بوصفه ذاتا وليس شيئا               .       
و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الشخص؟ وما القيمة ؟ و بماذا  يتميز الشخص عن الشيء؟ و لم لا ينبغي التعامل معه بوصفه شيئا ؟ و من أين يستمد الشخص قيمته ؟ هل يستمدها انطلاقا من بعده العاقل أم انطلاقا من الأساس الأخلاقي ؟ هل يجب النظر للإنسان باعتباره غاية في حد ذاته أم انه مجرد وسيلة لغايات أخرى (قد تكون نفعية) ؟....
 
يتأطر النص ضمن المجال النظري لمجزوءة الوضع البشري، وهو يعالج موضوعا شائكا ذي صلة بمفهوم بالشخص بشكل عام وطبيعة القيمة التي يكتسبها بشكل خاص. فإذا كان الشخص ذاتا واعية حرة ومسؤولة فهو حتما يحمل قيمة أخلاقية متعالية تسمو به عن كل الموجودات وتكسبه كرامة ومكانة في المجتمع، إلا أن واقع العلاقات الإنسانية يكشف لنا عن أشكال من الاستغلال والاستعباد للشخص يجعل معها الحديث عن قيمته غير ذي أهمية. فالذات أضحت مجرد أداة ووسيلة وكأنها أشياء لا تنتمي لعالم الأشخاص. فلكي يؤكد  ذاته باعتباره شخصا كان لزاما عليه أن يرفض التعامل معه بوصفه شيئا. فما الشخص؟ وما القيمة؟ وما الشيء؟ ومن أين يستمد الشخص قيمته؟ هل يستمدها انطلاقا من بعده العاقل أم انطلاقا من الأساس الأخلاقي ؟ هل يجب النظر للإنسان باعتباره غاية في حد ذاته أم انه مجرد وسيلة لغايات أخرى (قد تكون نفعية؟ كيف يحقق الإنسان قيمته.

مطلب التحليل

يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة ، و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية :

§ الشخص ذاتا و ليست شيئا، ومن ثم وجب النظر والتعامل معه على هذا الأساس(الأطروحة  )

-        تعريف مفاهيم الشخص، الذات، الشيء.

-        يحيل مفهوم الشخص على الكائن العاقل الواعي الحر والمسؤول،

-     الشيء هو ما يقدر بثمن و يستخدم كوسيلة وهو صفة تطلق على كل ما ليس عاقلا 

-    أما الذات فتمثل العالم الداخلي للإنسان من حيث هو أفكار ومشاعر وأحاسيس وهي تقابل الموضوع ...

-   فمفهوم الشخص يتضمن مفهوم الذات وكلاهما منفصلان عن مفهوم الشيء .(العلاقة)

-        تميز الشخص بالعقل و الوعي و الحرية

-  رفض الإنسان معاملته باعتباره شيئا، تأكيد لذاته كشخص (رفض التسخير و التحقير،و الإصرار على تقدير الذات)

-        للشخص قيمة مصدرها كرامته و من ثمة كان جديرا بالاحترام

o     تحليل الحجاج المفترض و القائم على منطق أن الشخص ذاتا عاقلة يؤدي ضرورة إلى الاعتراف بقيمته و كرامته و يلغي نقيض ذلك من قبيل أن الشخص شيء و وسيلة، و سلعة، إلخ. لما قد يترتب عن ذلك من نتائج غير مقبولة أخلاقيا.

 مطلب المناقشة                   :  

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية :
إبراز قيمة الأطروحة                  :
ــ استبعاد القيمة النفعية الخارجية يترتب عنه عدم استغلال الشخص و استعباده و تشييئه وكأنه بضاعة داخل تجارة البشر .
ــ قيمة الشخص مطلقة تكمن في ذاته من حيث هو غاية لا وسيلة
وهي قيمة ذاتية مستمدة من عقله الأخلاقي العملي (كانط)

-        بيان حدود الأطروحة                :  
ــ واقع الممارسات الاجتماعية تؤكد ان قيمة الشخص قد تستمد من الشكل والمظهر الخارجي (إريك فروم)                 .
ــ قيمة الشخص في انخراطه مع الجماعة لتحقيق غايات مشتركة.(جورج غوسدوروف)
ــ قيمة الشخص مرتبطة بالانفتاح والتفاعل والتعاون والأثر المادي على باقي الأفراد (الغيرية / أوكست كونت)                           .
مطلب التركيب                 :

-     يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال :    

-        إبراز الطابع الفلسفي الغني لقيمة الشخص و اختلاف مصا در هذه القيمة (العقل-الأخلاق-المجتمع...)، مع ما يطرحه هذا الإشكال من رهانات أخلاقية وحقوقية خاصة في المجتمعات المعاصرة.

-  الثابت في هذا الموضوع هو التأكيد على أن الشخص ذاتا حرة ومسؤولة لها كرامة ولا يمكن بأي حال من الأحوال معاملته كشيء أو جعله وسيلة.....

لتحميل درس الشخص من هنا 


تنزيل منهجية القولة الفلسفية صيغة pdf من هنا 


مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية القولة الفلسفية من هنا 



***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad