مطلب الفهم
- يتعين على المترشح (ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه
(مفهوم الشخص)
- و أن يصوغ إشكاله المتعلق بهوية الشخص وما إذا كان
أساسها جسديا أم عقليا.
- و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من
قبيل: ما الشخص؟ ما الهوية ؟ ما أساس الهوية الشخصية؟ وهل هي هوية ثابتة أم متغيرة
؟ إن كانت ثابتة فما أساس ثباتها ؟وإن كانت متغيرة فما سبب تغيرها؟ هل هوية
الشخص تتأسس عل ما هومادي جسدي أم فكري عقلي ؟
مطلب التحليل
- يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة النص و شرحها، و تحديد مفاهيمه و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن أساس
هوية الشخص فكري عقلي، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية :
تحديد مفاهيم النص: الشخص، الهوية، التفكير،
الذاكرة... و بيان العلاقات التي تربط بينها
- الشخص: يطلق على الفرد في بعده المادي من حيث هو جسد ومظهر، وفي
بعده المعنوي من حيث هو ذات واعية
- الهوية: الخاصية التي يكون الشيء بموجبها هو هو مطابقا لذاته،
كما تجعله متميزا عن غيره في نفس الوقت
- الذاكرة: القدرة على
إحياء حالة شعورية مضت وانقضت مع العلم والتحقق أنها جزء من حياتنا الماضية
- التفكير:هو مجموع العمليات والأنشطة الذهنية التي يقوم بها عقل
الإنسان (هناك ترابط وتكامل بين هذه المفاهيم ) .
-أساس هوية
الشخص هو الثابت الذي يضمن تفرده
السائد أن الهوية الشخصية تحدد بالمظاهر
الجسمانية الخارجية(هذا هو الاعتقاد الرائج) .
- التغير
الذي يعتري المظاهر الجسمانية لا يؤدي بالضرورة إلى ضياع هوية الشخص
- على خلاف
ذلك فإن فقدان الذاكرة أو القدرة على التفكير ينعكس سلبا على هوية الشخص إذن، أساس
هوية الشخص عقلي فكري...
- اعتماد
آليات في الدفاع عن الأطروحة أهمها: المثال، المقارنة، الدحض...
- التساؤل
(استهل نصه بالتساؤل عن أساس الهوية )
- النفي/الدحض
( نفيه أن تكون هوية الشخص قائمة على صفات مادية أومظاهر جسدية) .
- التأكيد (
تأكيده أن أساس الهوية مرتبط بما هو ثابت وليس بالمظاهر الجسدية المتغيرة) .
- حجة واقعية
(المثال) (استثمر المثال لتأكيد موقفه ) حجة برهانية استنباطية (انطلق من مقدمة –الحادث المريع-
التي لا تؤثر على الهوية ليستنبط أن غياب التفكير والذاكرة يؤثران عليها)
- الاستنتاج/الاستخلاص
(ليستخلص في النهاية أن أساس الهوية مرتبط بالتفكير)
مطلب المناقشة :
- يتعين على
المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز
قيمتها و حدودها و فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي
تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصرالآتية
← إبراز قيمة الأطروحة :
-
التأكيد على ثبات هوية الشخص و
ترابط مكوناتها
-
أهمية الجانب العقلي الفكري في تحديد هوية الشخص(موقف
ديكارت)
-
إبراز حدود الأطروحة :
- الذاكرة و التفكير يمكن أن
يتعرضا للمحو أو التلف و بالتالي من الصعب حصر الهوية فيهما .
- التحولات
الجسمية الكبرى قد يكون لها تأثير على هوية الشخص(عمليات التجميل)
- هوية الشخص
تتأسس على الشعور والإحساس الذي يجعله مدركا لتطابق ذاته مع ما يشعر به (لوك) .
- تعدد أبعاد
الهوية الشخصية ( مادي، فكري، مجتمعي، لاعقلي، تاريخي...) (جي روشي/فرويد...) .
مطلب التركيب
-
يتعين على
المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع إمكانية تقديم
رأي شخصي مدعم، يمكن أن يتم ذلك من خلال:
- إبراز
الطابع الإشكالي لمسألة أساس هوية الشخص و تعدد المواقف بصددها.
- المراهنة
على التكامل بين مختلف الأبعاد الجسمية و العقلية و الوجدانية و غيرها في تحديد
الهوية الشخصية...
- وعي الشخص بثبات وديمومة هويته يكون نتاج لمجموعة من المحددات والأسس....
لتحميل درس الشخص من هنا