منهجية تحليل نص فلسفي وفق الأطر المرجعية الرسمية
يعتبر النص الفلسفي صيغة من صيغ الامتحان الوطني إلى جانب السؤال والقولة الفلسفية. ودائما ما يأتي مذيل بسؤال " حلل وناقش" وهو ما يفرض على التلميذ(ة)/ المترشح(ة) الاشتغال عليه وفق منهجية خاصة تراعي أربع لحظات أساسية: الفهم، التحليل، المناقشة والتركيب. ولتيسير عمل التلميذ(ة) إذا ما فضل العمل على النص الفلسفي، يسعد مدونة بيت الحكمة ان تقدم لتلامذتها وزوارها الاعزاء نموذج تطبيقي للاشتغال على النص الفلسفي وهو نص سبق طرحه في الامتحان الوطني دورة 2015 .
إليكم النص :
إذا فحصنا حياتنا و علاقتنا مع الغير، سنرى أنها علاقة تسير نحو الانزواء والانعزال. نحن غير مهتمين بالغير و غير مكترثين به رغم أننا نتكلم عنه كثيرا. إننا نرتبط بشخص آخر طالما أن تلك العلاقة ترضينا و تشبعنا و تمنحنا م لاذا. و لكن في اللحظة التي يطرأ فيها إزعاج في العلاقة يؤدي إلى عدم راحتنا، فإننا ننبذ تلك العلاقة. بتعبير آخر، هناك فقط علاقة طالما نحن راضون. يمكن أن يبدو هذا الأمر قاسيا، و لكن إذا فحصتم حياتكم بدقة سترون أن هذه حقيقة، و تجنب الحقيقة يعني الجهل الذي لا يمكن أن ينتج علاقة صحيحة. إذا فحصنا حياتنا و رصدنا العلاقة مع الغير، سنرى أنها سيرورة بناء مقاومة ضده، أو جدار ننظر من فوقه إليه، و لكننا دوما نحتفظ بالجدار و نبقى خلفه، سواء كان جدارا نفسيا أو ماديا أو اقتصاديا. و طالما أننا نحيا في عزلة، خلف جدار، فإننا ننهي علاقتنا مع الغير لنعيش م حصّنين، راضين، آمنين (...). إن العلاقة مع الغير لدى معظمنا هي في الواقع سيرورة انزواء و انعزال.