الامتحان
الوطني الموحد للبكالوريا الدورة الإستدراكية 2021
مسالك
الشعب العلمية والتقنية والأصيلة والمهنية
مطلب الفهم
•
يتعين على المترشح (ة) في
معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة ) و موضوعه (النظرية والتجربة) .
•
و أن يبرز عناصر الإحراج (أو المفارقة ): يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن
الواقع / الواقع معيار أساسي لبناء
النظرية العلمية والتأكد من صحتها .أي أن تطور العلوم وانفتاحها على وقائع غير
قابلة للملاحظة قلل من قيمة الواقع وجعل دور
التجربة يتراجع، إلا ان ذلك لا يعني القطع الكلي مع التجربة التي تظل
محتفظة بمكانتها في بناء النظرية العلمية ،.
•
و
أن يصوغ الإشكال المتعلق بإمكانية بناء النظرية العلمية بعيدا عن الواقع . و يطرح
أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من
قبيل: ما النظرية العلمية ؟ ما الواقع؟ وهل يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن
الواقع ؟ ألا يمكن بناء النظرية العلمية على أسس عقلانية؟ وما دور التجربة في بناء
النظرية ؟ وهل التجربة كافية لصياغة نظريات علمية ؟ وما طبيعتها ؟ ؟ ما معايير
علمية النظريات العلمية ؟
يعالج السؤال الفلسفي موضوعا معرفيا ارتبط بمفهومي النظرية والتجربة ، فإذا كانت الأولى تشير إلى الجانب التأملي ،الفكري والنظري فإن التجربة تحيل على الجانب العملي ،الميداني والتطبيقي... فرغم التمييز الواضح بينهما إلا أن العلاقة تكاد تكون متداخلة يصعب معها الفصل بينهما ، ان انفتاح العلوم على ميادين ووقائع غير قابلة للملاحظة المادية وبالتالي غير قابلة للتجريب حد من أهمية الاعتماد على الواقع وققل من مكانة التجرية وهو ما حتم على العلماء اعتماد معايير نظرية عقلانية جديدة بمقدورها بناء نظريات علمية والتأكد من صحتها. إى أن ذلك لايعني القطع الكلي والنهائي مع الواقع المادي، فالتجربة شكلت - ولمدة طويلة - معيار الحسم في علمية النظريات العلمية وأكدت فعاليتها خاصة في العلم الحديث. و هذا التعدد الملاحظ في طبيعة النظريات العلمية انعكس على تعدد واختلاف المعايير التي يمكن أن تكون أساسا لإثبات علميتها، فما المقصود بالنظرية العلمية ؟ ما الواقع؟ وهل يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن الواقع ؟ ألا يمكن بناء النظرية العلمية على أسس عقلانية؟ وما دور التجربة في بناء النظرية ؟ وهل التجربة كافية لصياغة نظريات علمية ؟ وما طبيعتها ؟ ؟ ما معايير علمية النظريات العلمية ؟
مطلب التحليل
•يتعين على المترشح(ة)
تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال
موظفا المعرف الفلسفية الملائمة (من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي ) وذلك من خلال
تناول العناصر الآتية :
•تعريم المفاهيم : الواقع ، النظريات العلمية
•الواقع : يحيل إلى العالم الخارجي، وما
يعطى ويقدم من أجل معاينته من طرف العالم.
•النظريات العلمية : هي مجموع الأطروحات والقوانين التي تؤسس نسقا متكاملا
لفهم وتفسير الظواهر في مجال معين والتنبؤ بها .
•والعلاقة بين المفهومين
قائمة على التعارض والاختلاف، بمعنى ان صدق النظريات العلمية يتم بمعزل عن الواقع
.
•تطور العلوم قلل من أهمية
الاعتماد على الواقع
•بروز نظريات علمية تنتمي
لواقع ميكروفيزيائي، أي واقع غير قابل للملاحظة المادية (الأجسام اللامتناهية في
الصغر)
•الرياضيات والمنطق كعلوم
لا تعتمد على الواقع المادي في تطورها بل على الجانب النظري الصوري
•لم تعد التجربة وحدها
كافية لبناء النظرية العلمية .
• تطور العلوم أفقد التجربة
موقع الحسم الذي كان لها في بناء النظريات .
• أهمية العقل و الخيال في
بناء النظريات العلمية (انشتاين / وروني توم/ دوهايم)
• انتقال موضوع العلم من
واقع معطى إلى واقع مبنى...
•المنهج الأكسيومي الرياضي ودوره في بناء النظريات العلمية
• مطلب المناقشة
يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و
طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، من خلال العناصر الآتية :
•
لا يمكن بناء النظرية العلمية
دون اللجوء إلى الواقع
•
صدق النظرية العلمية يتوقف على
مدى مطابقتها للواقع( رودولف كارناب).
•
التجربة لها دور مهم في بناء
النظرية العلمية خاصة مع المنهج التجريبي الكلاسيكي (فرانسيس بيكون)
• أهمية خطوات المنهج التجريبي (الملاحظة-الفرضية-التجربة-الإستنتاج) في بناء النظريات العلمية( كلود برنار )
•
شكلت التجربة لفترة طويلة أساس الحكم على علمية
النظريات .
•
لجوء العلم إلى التجربة شكل قطيع مع التأمل
الميتافزيقي في دراسة الظواهر
• اشتغال العلم على وقائع
ماكروفيزيائية جعل الحاجة للتجرية تتزايد
•
التجربة لها دور في بناء
النظريات العلمية
• يمكن الانفتاح في المناقشة على : اليقين المزدوج كتصور تركيبي يجمع العقل والتجربة (باشلار - رايشنباخ)
مطلب التركيب
•
يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ
تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم
ذلك من خلال :
• التأكيد على تعدد معايير علمية
النظريات العلمية واختلاف طبيعة الموضوع والوقائع التي يشتغل عليها العالم .
•
التجربة لها صلاحيتها عند دراسة
وقائع قابلة للملاحظة .
•
تدخل الخيال والعقل عند
الاشتغال على وقائع ميكروفيزيائية .
•
الإشارة إلى الدور التكاملي
للتجربة و العقل في بناء النظرية العلمية ، فتطور العلوم فرض على العلماء تجاوز النظرة
الضيقة ومحاولة تأسيس معيار متين يزاوج بين العقل المنفتح والتجريب المبني .
لمتابعة تصحيح هذا السؤال على اليوتوب من هنا
لتنزيل درس النظرية والتجربة pdf انقر هنا