Type Here to Get Search Results !

لكي يكون المجرب جديرا بهذه الصفة، عليه أن يكون منظرا وممارسا في الوقت نفسه...فاليد الماهرة التي لا يوجهها عقل هي أداة عمياء، والعقل دون اليد تنجز يظل عاجزا

" لكي يكون المجرب جديرا بهذه الصفة، عليه أن يكون منظرا وممارسا في الوقت نفسه...فاليد الماهرة التي لا يوجهها عقل هي أداة عمياء، والعقل دون اليد تنجز يظل عاجزا " .

اشرح مضمون القولة وبين أبعادها .

                      الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2010 

مطلب الفهم

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للقولة أن يحدد موضوعها (مفهومي النظرية والتجربة) .

 و أن يصوغ إشكالها المتعلق بطبيعة العلاقة بين النظرية والتجربة، وما إذا كانت التجربة وحدها كافية لبناء المعرفة العلمية أم أن التجربة تحتاج لنظرية توجهها.

 و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل : ما النظرية ؟ ما التجربة ؟ ما طبيعة العلاقة بينهما؟ هل بناء المعرفة العلمية يتطلب بالضرورة الجمع بين النظرية والتجربة  بين التنظير والممارسة؟ أم يمكن الاكتفاء بأحدهما ؟ ما أساس بناء النظريات العلمية : هل هو أساس نظري عقلاني ام تجريبي مادي أم هو حواري جدلي بين ما هو تجريبي مادي ونظري عقلاني ؟

تعالج القولة موضوع التحليل والمناقشة قضية فلسفية/علمية ارتبطت بمجال المعرفة العلمية في إطار الزوج المفهومي النظرية والتجربة. وهي تتمحور حول الأساس والمعيار الذي يمكن الاعتماد عليه لبناء المعرفة العلمية، وطبيعة العلاقة المفترض تأسيسها بين كل من النظرية والتجربة. فتطور ميدان المعرفة العلمية خاصة في الفترة المعاصرة وانفتاحها على مجالات معرفية وعلمية متنوعة جعل الحاجة ملحة للجمع بين الجانب النظري والممارسة التجريبية وهذا ما اتضح جليا على مستوى تطور العلوم، إلا ان انفتاح ميدان المعرفة العلمية على وقائع غير قابلة للملاحظة المادية أدى إلى بروز أسس جديدة تستجيب لطبيعة الموضوعات والوقائع العلمية الجديدة. إذ تم الانفتاح على أهمية الخيال العلمي، إضافة إلى بروز مناهج صورية رياضية تواكب التطور النوعي الذي تجلى في الفيزياء المعاصرة، وهو ما فتح المجال لإمكانية الاستغناء عن التجربة والاقتصار على الأساس النظري .

ما النظرية ؟ ما التجربة ؟ ما طبيعة العلاقة بينهما؟ هل بناء المعرفة العلمية يتطلب بالضرورة الجمع بين النظرية والتجربة  بين التنظير والممارسة؟ أم يمكن الاكتفاء بأحدهما ؟ ما أساس بناء النظريات العلمية : هل هو أساس نظري عقلاني ام تجريبي مادي أم هو حواري جدلي بين ما هو تجريبي مادي ونظري عقلاني ؟

مطلب التحليل

يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمه و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مفادها أن تتمثل في الدعوة إلى اعتبار العدالة هي تصحيح للقانون و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

• هناك ارتباط مباشر بين النظرية والتجربة في بناء المعرفة العلمية (الأطروحة)

• تعريف المفاهيم : النظرية ، التجربة . وبيان العلاقة بينها

• النظرية: هي مجموع الأطروحات والقوانين التي تؤسس نسقا متكاملا لفهم وتفسير بل والتنبؤ بالظواهر في مجال معين .

• التجربة في الميدان العلمي هي اللحظة المنهجية التي يتم من خلالها اختبار الفروض العلمية .

• العلاقة بين المفاهيم علاقة تداخل وترابط بمعنى أن النظرية تتكامل مع التجربة وتستند عليها .

إبراز العلاقة التكاملية بين النظرية والتجربة من خلال التمثيل بعلاقة اليد بالعقل .

-لا يتجه العالم إلى الطبيعة لدراسة واقعة ما بذهن فارغ، بل بأفكار وفرضيات

-لا يمكن تصور نظرية بدون تجربة، ولا قيمة لتجربة خالصة دون فكر نظري.

-أهمية الحوار والتكامل بين النظرية والتجربة في بناء المعرفة العلمية

-"الاستنباط الرياضي مقترنا بالملاحظة هو الأداة التي تعلل نجاح العلم الحديث" هانز رايشنباخ

مطلب المناقشة

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية :
← إبراز قيمة الأطروحة :

-التأكيد على أهمية الجمع بين الأساسين التجريبي والنظري في المعرفة العلمية

- تجاوز المنظور الأحادي في بناء المعرفة العلمية الذي أثر سلبا على تطور العلوم

- الحوار الجدلي واليقين المزدوج بين التجريب والتنظير(التجربة والعقل) في تطور المعرفة العلمية ( غاستون باشلار – هانس رايشنباخ)

← إبراز حدود الأطروحة :

·يمكن بناء المعرفة العلمية دون الحاجة للجمع بين النظرية والتجربة

·يمكن بناء المعرفة على العقل وحده (انشتاين – روني توم)

·انفتاح العلوم على موضوعات ميكروفيزيائية قوض دور التجربة مقابل العقل.

·بروز المعيار العقلاني الصوري الرياضي ( انتشتاين / رايشنباخ )

·يمكن بناء المعرفة على أساس تجريبي محض (كلود برنار – رودولف كارناب)

إمكانية الانفتاح على تصور كارل بوبر

مطلب التركيب

•  تعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، يمكن أن يتم ذلك من خلال :

• إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة النظرية والتجربة .

• التأكيد على تعدد المعايير العلمية .

• اختلاف المعايير باختلاف الموضوعات والوقائع موضوع البحث .

• تكامل المعيارين التجريبي والعقلاني يعد أساسا متينا لبناء النظريات العلمية.

نستخلص في نهاية التحليل والمناقشة إلى أن إشكالية المعرفة العلمية والأسس التي تتدخل في تشكلها وبنائها هو أشكال فلسفي وعلمي ( فلسفة العلوم / الابستيمولوجيا) كان موضع نقاش علمي انعكس على طبيعة المواقف التي عالجته  بين مؤكد لأهمية الجمع بين الأساسين النظري والتجريبي، إذ لا إمكانية للوصول إلى بناء صرح المعرفة العلمية دون هذا الربط الجدلي، في حين ذهب فريق من العلماء والفلاسفة لإبراز إمكانية بناء المعرفة العلمية دون الحاجة للجمع و الإقتصار على أحد هذه الأسس... ومن وجهة نظري الشخصية أرى أن الاختلاف والتعدد الملاحظ على مستوى المعايير هو ما يمنح المعرفة العلمية يقينيتها وصدقها وصلاحيتها، ويتحدد المعيار الأمثل تبعا لطبيعة الموضوعات والوقائع التي تكون موضوع الدراسة والبحث.


                                  لتحميل درس النظرية والتجربة من هنا 

لتحميل منهجية القولة بصيغة PDF  من هنا 

مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية القولة الفلسفية من هنا 




***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad