الثانية باكالوريا
التقويم التشخيصي: السنة الثانية باكالوريا جميع الشعب والمسالك
الأسئلة :
1 ما هي
أهم
القدرات
والمهارات
المنهجية
الواجب
مراعاتها
أثناء
تحليل
نص
فلسفي؟
2 ما
هي
مؤشرات
مطلب
الفهم
الخاصة
بالنص
الفلسفي
؟
3 ما
هي
مؤشرات
مطلب
التحليل
الخاصة
بالنص
الفلسفي
؟
4 ما
هي
مؤشرات
مطلب
المناقشة
الخاصة
بالنص
الفلسفي
؟
5 ما
هي
مؤشرات
مطلب
التركيب
الخاصة
بالنص
الفلسفي
؟
6 ما
الفرق
بين
السؤال
والاشكال
؟
7 "يقال أن
الإنسان
كائن
واع "
بين حدود هذا القول
الأجوبة
1 قدرات ومهارات تحليل نص فلسفي :
الفهم – التحليل – المناقشة – التركيب – الجوانب الشكلية
.
2 مؤشرات مطلب الفهم :
تحديد موضوع النص – صياغة الاشكال
3 مؤشرات مطلب التحليل :
تحديد الأطروحة وشرحها
تحديد المفاهيم وبيان العلاقة بينها
تحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن الاطروحة
.
4 مؤشرات مطلب المناقشة :
بيان قيمة الأطروحة
الوقوف على حدودها
فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الاشكال المثار
5 مؤشرات مطلب التركيب :
استخلاص نتائج التحليل والمناقشة
إبداء الرأي الشخصي من الاشكال المثار.
6 الفرق بين السؤال والاشكال:
لابد من التمييز هنا بين السؤال الفلسفي والسؤال الغير فلسفي
السؤال الفلسفي يوجه الى المفاهيم المحورية في المجزوءة
)ما
الغير؟( أوالقضايا
الراهنة
بهدف إغناء المعرفة أواثراء الخيال أوهدم الدوغمائيات
.
السؤال : يحمل صيغة
واضحة
ومباشرة
ويوجه
إلى
موضوع
محدد
بهدف
تحصيل
المعرفة
) من أنت؟ ما اسمك؟ هل الباب مغلق؟...(
الاشكال الفلسفي : هو حصيلة
عمل
تأملي
ينطلق
من
الأسئلة
والاستفهامات
الأولية
وصولا
إلى التساؤل لكي يخلص إلى صياغة قضية تتخذ شكل مفارقة أو تقابل، بحيث يكشف
السؤال عن أحذ أطرافها ويفترض في التلميذ الكشف عن الطرف الآخر أو الأطراف
الأخرى.
مثال : هل الشخص حر ؟
الطرف المعلن أو الإمكانية الواضحة : تؤكد على
حرية
الشخص
الطرف المخفي أو الامكانية التي لم يعلن عنها : تؤكد على
أن
الشخص
خاضع
لضرورات.
7 حدود
القول
:
التأكيد على تداخل محددات لا واعية من خلال تقديم موقف فلسفي
)فرويد
مثلا( أو
تقديم
أمثلة
من
الواقع
المعيش
كالأحلام،
فلتات
اللسان،
زلات
القلم،
كل
الأفعال
اللامقصودة....