التقويم التشخيصي : الجذع المشترك
بني منهاج الفلسفة الجديد على أساس مبدأ التدرج ليناسب المستويات العمرية العقلية والسيكولوجية للتلاميذ في المستويات الثلاث :
مستوى الجذوع المشتركة
وضع برنامج الجذوع المشتركة على قاعدة التعرف على الفلسفة كنمط فكري متميز
يلتقي به التلاميذ لأول مرة في مسارهم الدراسي. ويتم هذا التعرف على الفلسفة من
خلال تناول نشأة الفلسفة ولحطات أساسية من تاريخها ومن خلال اكتشاف معالمها
المميزة ونمط اشتغالها، ثم من خلال تناول قضية فلسفية مناسبة تمكن من ممارسة أولية
للتفكير الفلسفي في الإنسان وإنتاجاته الثقافية داخل عالم الطبيعة. وينبغي في
إنجاز هذا البرنامج مراعاة بساطة التناول والدعامات البيداغوجية وجاذبيتها
ومثاليتها (نصوص في متناول التلام، وضعيات تعليمية حافزة لانخراطهم في التفكير)،
والحرص على المشاركة الفاعلة للمتعلمين في بناء معرفتهم الأولى بالفلسفة .
ومراعاة لمبدأ التدرج والبساطة ولحداثة المادة بالنسبة
للتلاميذ
سيتم التركيزفي هذا التقويم التشخيصي على الكفايات التواصلية والقيمية
الكفايات التواصلية
ماذا تعرف أو تسمع عن الفلسفة ؟)الاشتغال على التمثلات(
ما مصدر هذه المعرفة ؟
هل تتفق مع هذا الرأي ؟ لماذا ؟
الكفايات الاستراتيجية / القيمية
كيف يمكن مواجهة شخص عارض موقفك ؟
هل يعتبر العنف الوسيلة الأساسية لتحقيق المطالب ؟ لماذا ؟
الكفايات المنهجية
ميز بين المفهوم الفلسفي والغير فلسفي
الوجود – الساعة – الجوهر – السماء – البحر – الإنسان – المحيط
– التساؤل