التقويم التشخيصي: السنة الأولى باكالوريا
1-
ما الذي تعلمته من مادة الفلسفة ؟
2- ما الفرق بين السؤال والاشكال ؟
3-ما الفرق بين الاشكال والأطروحة ؟ و ما الذي يجب مراعاته أثناء استنباط
الأطروحة ؟
4- ما الفرق بين الفلسفة والأسطورة ؟
5- ما هي أهم لحظات ومحطات تطور الفلسفة ؟
6- كيف يمكن استخدام السؤال الفلسفي في عملية التفلسف ؟
الأجوبة
1- السؤال الأول غايته دفع التلميذ لتوظيف المهارات والقدرات التي اكتسبها والمتعلقة
بطريقة التواصل عبر استثمار الكفايات المعرفية و المنهجية والتواصلية.
2- لابد من التمييز هنا بين السؤال الفلسفي والسؤال الغير فلسفي
السؤال الفلسفي: يوجه الى المفاهيم المحورية في المجزوءة )ما الغير؟(
أوالقضايا الراهنة بهدف إغناء المعرفة واثراء الخيال وهدم الدوغمائيات .
السؤال : يحمل صيغة واضحة ومباشرة ويوجه إلى موضوع محدد بهدف تحصيل
المعرفة ) من أنت؟ ما اسمك؟ هل الباب مغلق؟...(
الاشكال الفلسفي : هو حصيلة عمل تأملي ينطلق من الأسئلة والاستفهامات
الأولية وصولا إلى التساؤل لكي يخلص إلى صياغة قضية تتخذ شكل مفارقة أو تقابل،
بحيث يكشف السؤال عن أحذ أطرافها ويفترض في التلميذ الكشف عن الطرف الآخر أو
الأطراف الأخرى.
مثال :
هل الشخص حر ؟
الطرف المعلن أو الإمكانية الواضحة : تؤكد على حرية الشخص
الطرف المخفي أو الامكانية التي لم يعلن عنها : تؤكد على أن الشخص خاضع
لضرورات.
3 - الاشكال يتخذ صيغة استفهامية
الأطروحة تتخذ صيغة إنشائية خبرية
شروط الأطروحة الصحيحة :
- أن تجيب على الاشكال
- مراعاة الاختصار والشمولية
- أن تحيل إلى إحدى الإمكانيات المتضمنة في الاشكال
مثال : هل معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة؟
الإمكانيات المتضمنة في السؤال : الإمكان و الاستحالة
الأطروحة : من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه يدافع عن أطروحة أساسية مفادها
أن معرفة الغير.....
الأسئلة ( الرابع والخامس والسادس ) موجهة لتقويم الكفايات المعرفية والتواصلية
(القدرة على التعبير الشفهي
والمكتوب) المكتسبة في مستوى الجذع المشترك .