Type Here to Get Search Results !

تصحيح الامتحان الوطني في الفلسفة 2012 مسلك العلوم الإنسانية - هل يلزم الانطلاق من الرأي كي نبلغ الحقيقة ؟

 هل يلزم الانطلاق من الرأي كي نبلغ الحقيقة ؟

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2021 – مسلك العلوم الإنسانية



مطلب الفهم

يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للسؤال، أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة) و موضوعه ( مفهوم الحقيقة ).

 و أن يبرز عناصر الإحراج ( أو المفارقة ) : يلزم الانطلاق من الرأي لبلوغ الحقيقة  / الرأي يشكل عائقا امام الوصول إلى الحقيقة . بمعنى أن الحقيقة هي امتداد طبيعي للرأي فلا وجود لحقائق إلا وتكون الآراء الأولية أساسها ، إلا أن ذلك لن يمنعنا من التأكيد على اختلاف طبيعة وأسس كل منهما ، وهو ما يعني وجود انفصال وقطيعة بينهما .

و أن يصوغ الإشكال المتعلق بمدى اكتساب الرأي صفة الحقيقة، ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الحقيقة؟ ما الرأي؟ هل يلزم الانطلاق من الرأي كي نبلغ الحقيقة ؟  هل يرقى الرأي إلى مستوى الحقيقة أم أنه عائق يحول دون الوصول إليها ؟ وما طبيعة العلاقة بين الرأي والحقيقة ؟ هل هي استمرارية واتصال أم انفصال وقطيعة ؟ ...

يعالج السؤال الفلسفي موضوعا معرفيا ارتبط بمفهوم الحقيقة التي شكلت الرهان الأساسي لكل معرفة بشرية والغاية القصوى لكل ممارسة عملية، و بالنظر لكل من خاضوا هذا الغمار نجد أن ما كان يعتبره بعضهم حقيقة هو ليس بالنسبة للآخرين سوى رأي ووهم وخطأ، ومن هنا بدى ذلك التداخل بين مفهوم الرأي ومفهوم الحقيقة. ففي الوقت الذي أكد بعضهم  أن الحقيقة هي امتداد طبيعي للرأي فلا وجود لحقائق إلا وتكون الآراء الأولية أساسا لها، نجد البعض الآخر يؤكد  على اختلاف طبيعة وأسس كل منهما، وهو ما يعني وجود انفصال وقطيعة بينهما. فلكي ينجز الإنسان أفعاله ويدبر حياته نادرا ما يلجأ إلى العلم وإلى ما يقدمه من حقائق، بل غالبا ما يكتفي بالرأي، أي بما يمتلكه من أفكار خاصة، وما يكتسبه من معارف شائعة ومتداولة. فهل يعني هذا أن جل أفعال الإنسان، وجل أشكال تدبيره لمتطلبات حياته يتم بطريقة خاطئة، أم أن في تلك الآراء الخاصة وتلك المعارف المتداولة، هناك حقائق ليست الحقائق العلمية إلا امتداد لها؟ فما الحقيقة ؟ وما الرأي ؟ وما علاقة بينهما:  هل هي علاقة اتصال واستمرارية أم علاقة انفصال وقطيعة؟ هل الرأي والحقيقة نوعان مختلفان ومتعارضان من المعرفة أم أنهما درجتان متفاوتتان من نفس النوع ؟ هل يمكن للرأي أن يتطور ويصل إلى مستوى الحقيقة أم أنه يختلف اختلافا جذريا عنها ؟ وهل يرقى الرأي إلى مستوى الحقيقة أم أنه عائق وجب التخلص منه؟

مطلب التحليل

 يتعين على المترشح تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي) وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

      تعريف مفهومي الحقيقة و الرأي؛

     الحقيقة : تدل منطقيا على مطابقة الفكر لذاته ، وواقعيا على مطابقة الحكم لموضوعه 

     الرأي : كل معرفة عامية غير مبنية ،واقل درجة من المعرفة العلمية والفلسفية وهو شكل من أشكال الاعتقاد الذي قد يغلب عليه الظن. والعلاقة بين المفهومين هي علاقة ترابط وتضمن، بمعنى أن الرأي متضمن ومرتبط بالحقيقة باعتباره الأساس الأولي لبلوغها .

     يشكل الرأي لبنة أساسية لبلوغ الحقيقة فبمقدوره بلوغ مستوى الحقيقة واليقين

     الرأي احتمال : قد يفيد الخطأ ، لكنه قد يفيد الصدق كذلك (اسبينوزا).

      المعرفة العلمية امتداد للمعرفة العامية (هانس بلانك).

      الرأي حقيقة نفعية مفيدة عمليا (القيمة النفعية للآراء والتي قد تشكل حقائق ).

      قد يتم الوصول للحقيقة اعتمادا على القلب أو العواطف أو الآراء الخاصة (باسكال ).

      قد لا تكون الحقيقة سوى استمرار للرأي / الحقيقة امتداد للرأي .

مطلب المناقشة

يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها
و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

-اختلاف أسس كل من الرأي والحقيقة(الفرابي).

-الرأي عائق أمام بناء الحقيقة مما يقتضي تجاوزه (باشلار) .

-العلم يتقدم عن طريق القطع مع الرأي و هدمه.

- الرأي حقيقة وهمية و سطحية ومتغيرة ( أفلاطون) توظيف أسطورة الكهف .
- الشك في الرأي هو بداية اليقين و الحقيقة (ديكارت)

- الرأي لا يفكر إنه يعبر فقط عن حاجات مباشرة ...

مطلب التركيب

يتعين على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال :

التأكيد على اختلاف وجهات نظر الفلاسفة قديما وحديثا فيما يتعلق بطبيعة العلاقة بين الرأي والحقيقة .

إبراز الطابع الإشكالي لمسألة العلاقة بين الرأي و الحقيقة، و الإشارة إلى محدودية الرأي و أهمية تجاوزه من أجل بناء الحقيقة .

 أو رد الاعتبار للرأي و الإشارة إلى إمكانية استغلاله في بناء الحقيقة

لتحميل درس الحقيقة من هنا 

لتحميل منهجية السؤال الفلسفي بصيغة PDF  من هنا 

مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية السؤال الفلسفي من هنا 

لمشاهدة فيديو تصحيح الامتحان الوطني 




***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad