انطلاقا من القولة، بين (ي) هل وجود الغير ضروري، حقا
للأنا.
الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة
العادية 2020
مسلك الآداب
مطلب الفهم
يتعين على المترشح (ة) في
معالجته للقولة والمطلب المرفق بها أن
يحدد موضوعها (مفهوم الغير ).
و أن يصوغ إشكالها المتعلق بوجود الغير وأهميته
في وجود الانا ومعرفته بذاته
و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من
قبيل: ما الغير؟ ما الأنا؟ ما الوجود والمعرفة؟ وهل وجود الغير ضروري حقا للانا؟ هل
وعي الذات بذاتها يتوقف بالضرورة على وجود الغير ؟ أم يمكن أن يتحقق انطلاقا من
الذات نفسها ؟ وهل معرفة الذات بذاتها يتطلب بالضرورة وجود الغير كوسيط بين الأنا
وذاته ؟ ألا يمكن أن يشكل الغير تهديدا للذات في وجودها ؟
إن القولة الماثلة أمامنا تعالج
موضوعا ارتبط بمحدد أساسي من محددات الوجود/الوضع البشري ، ويتعلق الأمر بالبعد
العلائقي في إطار قضية وجود الغير ومدى ضرورة هذا الوجود في إدراك الذات لوجودها
ووعيها بذاتها.
فقد شكل وجود الغير في سيرورة وجود الذات حاجة ملحة لما
يحققه هذا الوجود من قيمة مضافة بالنسبة للانا مكنها من إدراك ذاتها إدراكا كاملا
وعميقا انطلاقا من الاعتراف الذي حازت عليه من قبل الغير بقيمته ومكانته و وجوده
ووعيه، كما لا يمكن الحديث عن أي معرفة يقينية تكونها الذات عن نفسها إلا في ظل
وجود الغير باعتباره وسيطا بين الذات وعالمها الداخلي، إلا ان ذلك لا يمنع من القول أن وجود الذات ووعيها
بذاتها قد يتحقق بمعزل عن وجود واعتراف الغير به، إذ يكفيها ايمانها وقدرتها على
فرض ذاتها اعتمادا على أسس ومبادئ ذاتية محضة.
وانطلاقا مما سبق يمكن طرح التساؤلات التالية : ما الغير؟ ما الأنا؟ ما الوجود والمعرفة؟ وهل وجود الغير ضروري حقا للانا؟ هل وعي الذات بذاتها يتوقف بالضرورة على وجود الغير ؟ أم يمكن أن يتحقق انطلاقا من الذات نفسها ؟ وهل معرفة الذات بذاتها يتطلب بالضرورة وجود الغير كوسيط بين الأنا وذاته ؟ ألا يمكن أن يشكل الغير تهديدا للذات في وجودها ؟
مطلب التحليل
- يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان العلاقات الدي تربط
بينها، وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك
الأطروحة ، و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية :
- التأكيد على أن وجود الغير ضروري لوجود للأنا ولمعرفته بذاته (الأطروحة)
- تعريف مفاهيم : الغير، المعرفة و الأنا .
- الغير : هو انا آخر يشبهني في كونه ذات
واعية ، وفي نفس الوقت يختلف عني .
-
المعرفة: هي مجموع العمليات الذهنية
التي بواسطتها يدرك العقل موضوعا
- الأنا : هي العالم الداخلي للإنسان من حيث هو أفكار ومشاعر
وأحاسيس، وتحيل على الذات .
- فهناك علاقة تلازم وتكامل ، بمعنى ان وعي الذات بذاتها يستلزم بالضرورة وجود الغير .
- يعيش الإنسان في العالم مع الغير، بمعنى ان وجود الغير وجود واقعي وحتمي .
- الغير ضروري لوعي الإنسان بذاته ، ومن خلاله يمكن ان تعي الذات نفسها
بطريقة أكمل وأعمق.
- الغير هو الوسيط الضروري بيني وبين ذاتي ومن خلاله أعي وأدرك كل بنيات
وجودي (سارتر)
- الغير بمثابة مرآة نتطلع من خلاله على حقيقة ذواتنا.
- بدون وجود الغير تظل الانا في عزلتها وغفلتها وجهلها بذاتها.
مطلب المناقشة
يتعين على المترشح (ة) أن يناقش
الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح
إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر
الآتية :
·
← إبراز قيمة الأطروحة :
- التأكيد على أهمة وجود الغير في لمعرفة الذات .
- التأكيد على الطابع العلائقي لوجود الغير .
- وجود الغير ضروري للاعتراف بوعي بذاتي (هيجل)
·
← بيان حدود الأطروحة :
- يمكن تحصيل الوعي بالذات بمعزل عن الغير (ديكارت)
- نظرة الغير تشل فعالية الذات و قدراتها (الإحالة إلى الجانب السلبي لنظرة
الغير /سارتر)
- وجود الغير تهديد للذات و قضاء على تفردها (هيدغر)
مطلب التركيب
- يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته
مع تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال :
- إبراز الطابع الإشكالي لوجود الغير في علاقته بوجودنا ومعرفتنا بذاتنا، مع
الإشارة إلى تعدد المواقف الفلسفية بخصوص هذا الإشكال . (سارتر- هيجل - ديكارت -
هايدغر...)
- التأكيد على ضرورة احترام الغير من حيث هو وعي آخر بالذات . (الاحترام
المتبادل)
- وجود الغير في عالمنا المشترك يفرض علينا تأسيس علاقة معرفية معه قائمة على
تقبله واحترامه والانفتاح عليه.
لتحميل درس الغير من هنا
لتحميل منهجية القولة بصيغة PDF من هنا
مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية القولة الفلسفية من هنا