الامتحان الوطني الموحد
للبكالوريا الدورة الاستدراكية 2020
مسلك الآداب
مطلب الفهم
- يتعين على المترشح
(ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة) و موضوعه ( مفهوم
الحقيقة).
- و أن يبرزعناصر
المفارقة أو التقابل : الحواس كأساس لبلوغ الحقيقة / الحواس خداعة وبالتالي لا يجب
الاعتماد عليها لبلوغ الحقيقة.
- و أن يصوغ الإشكال المتعلق بما إذا كانت الحواس أم أسس أخرى معيار للحقيقة.
- و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من
قبيل: ما الحقيقة ؟ و ما الحواس؟ وهل الحقيقة هي ما تقودنا إليه الحواس ؟ أم يمكن الوصول إليها
اعتمادا على أسس ومعايير أخرى ؟ ما المعايير والأسس المعتمد عليها لبلوغ الحقيقة ؟
هل معيار الحقيقي عقلي أم تجريبي أم نفعي أم قلبي.... ؟
- يعالج السؤال قضية فلسفية ارتبطت بحقول معرفية مختلفة ومتعددة
(ميتافيزيقية، علمية، دينية...) ويتعلق الأمر بمفهوم الحقيقة و البحث عن المعايير
والأسس التي من خلاها يمكن تمييزها عن أضدادها
(اللاحقيقة)، أي تمييز الحقيقة عن الوهم والخطأ والكذب . والسؤال يحيل على تقابل
أساسي بين إمكانية الاعتماد على الحواس كمعيار للحقيقة و إمكانية الاعتماد على أسس
أخرى . فدعاة المنهج التجريبي والمدرسة التحليلية يؤكدون على قيمة الحواس كواسطة
بين الإنسان والعالم الخارجي وهو ما يفرض أهمية التجربة و التطابق مع الواقع
كمعيار لبلوغ الحقيقة، فالحقيقي هو الواقعي وما تشهد له الحواس وتؤكده التجربة.
أما دعاة المدرسة العقلانية فيعتبرون العقل أساس قويما يمكن من خلال بناء حقائق
صلبة ويقينية تتجاوز الواقع المتغير وشهادة الحواس الخداعة،
-
انطلاقا من التقابل السابق يمكن طرح التساؤلات التالية : ما الحقيقة ؟ و ما الحواس؟ وهل الحقيقة هي ما
تقودنا إليه الحواس ؟ أم يمكن الوصول إليها اعتمادا على أسس ومعايير أخرى ؟ ما
المعايير والأسس المعتمد عليها لبلوغ الحقيقة ؟ هل معيار الحقيقي عقلي أم تجريبي
أم نفعي أم قلبي.... ؟
- مطلب التحليل
- يتعين على المترشح (ة) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على
الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة (من أفكار و مفاهيم
و بناء حجاجي ... ) ، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
- تعريف مفاهيم الحقيقة و الحواس.
- الحقيقة : منطقيا تعني مطابقة
الفكر لذاته ،وواقعيا تعني مطابقة الفكر للواقع أو لموضوعه .
- الحواس : هي مجموع الآليات والوسائل التي يعتمد عليها
الإنسان لإدراك ما يحيط به.وهي أساس التصنيف والتمييز والرابطة المباشرة للإنسان
بالعالم الخارجي ....
- العلاقة بين المفاهيم قائمة على التطابق
والتلاوم ،بمعنى أن بلوغ الحقيقة يستلزم بالضرورة أن تكون مستمدة من الحواس .
- الحواس هي الواسطة بين الإنسان والعالم الخارجي.
- كل
مداركنا ومعارفنا مستنبطو من الإدراكات الحسية
- الحواس هي بوابة الإنسان على العالم الخارجي و الطريق الأمثل لإدراك الحقيقة
( التصور الحسي)
- حتى
المعارف والحقائق النظرية (الرياضيات)
تتشكل يدى الإنسان بفعل الحواس
- الحقيقة هي التطابق مع الواقع (فتجنشتاين / المدرسة التحليلية)
- الحقيقة معطاة في الواقع ويكفي الاعتماد على الحواس لإدراكها بشكل تام
- ميل الإنسان التلقائي إلى الربط بين الحقيقي و الواقعي، فالحقيقي هو الملموس
والحسي ...
- ان العقل
في البدء عبارة عن صفحة بيضاء خالية من أي معطى قبلي وهو ما يمنح الحواس قيمة
وأهمية.
- مطلب المناقشة
- يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها و
طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر
الآتية:
- نبين
حدود الاطروحة من خلال التأكيد على أن الحواس خداعة ولا يمكن الاعتماد عليها
- الواقع بطبيعته غير ثابت وقار وهو ما يحد من الاعتماد على الحواس في بلوغ
الحقيقة
- إمكانية استحضار تصور ديكارت الذي يرى ان الحدس والاستنباط العقليين اساسين
لبلوغ الحقيقة.
- الحقيقة في الميدان العلمي ( خاصة العلم المعاصر : رياضيات، منطق، فيزياء
ذرية...) يقوم على أسس عقلانية
- استحالة حصر الحقيقة في معيار وحيد.
- المنفعة معيار للحقيقة (جيمس)
- المعيار القلبي (باسكال)
- مطلب التركيب
-
تعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه
نتائج تحليله و مناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، يمكن أن يتم ذلك من خلال :
-
إبراز الطابع الإشكالي لمفهوم الحقيقة و مسألة
معاييرها، وما أفرزته من اختلاف في وجهات نظر الفلاسفة .
-
تكامل المعايير يعد مخرجا ممكنا لمعالجة الإشكال
.
-
اختلاف المعايير باختلاف الحقائق المراد الوصول
إليها (الحقيقة العلمية/ الدينية/ الفلسفية ...)
لتحميل درس النظرية والتجربة من هنا
لتحميل منهجية السؤال الفلسفي بصيغة PDF من هنا
مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية السؤال الفلسفي من هنا