Type Here to Get Search Results !

لا يعرف الإنسان الغير مثل معرفته للأشياء، وإنما يعرفه بوصفه شبيها له

 


" لا يعرف الإنسان الغير مثل معرفته للأشياء، وإنما يعرفه بوصفه شبيها له ."

انطلاقا من القولة، بين (ي) طبيعة معرفة الغير .

 

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2019

مطلب الفهم

يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للقولة و المطلب المرفق بها، أن يحدد موضوعها (مفهوم الغير).

 و أن يصوغ إشكالها المتعلق بطبيعة معرفة الغير ومدى إمكانية التعرف عليه باعتباره مماثلا وشبيها.

 و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الغير؟  ما المعرفة ؟ ما الأشياء؟ وما طبيعة معرفة الغير؟ هل معرفة الغير تتم باعتباره شيء أم شبيه؟ وهل معرفة الغير متاحة بالنظر إليه كذات مماثلة لذاتي أم باعتباره شيئا وموضوعا من موضوعات العالم الخارجي

يعتبر الإنسان كائن مركب تتداخل فيه مجموعة من الأبعاد والمحددات سواء كانت ذاتية في إطار علاقته بذاته أو تفاعلية من خلال علاقته بالآخرين، والقولة الفلسفية موضوع التحليل تحيل على أحد هذه الأبعاد المتمثل في الجانب العلائقي أي علاقته بالاخرين والتي يمثلها مفهوم الغير، مع ما يطرحه ذلك من رغبة الذات وسعيها للتعرف والانفتاح عليه في أفق تأسيس علاقة معرفية يقينية وصادقة. و يبدو للوهلة الأولى أن معرفة الغير باعتباره ذاتا ممكنة والسبيل إليها هو الاستدلال بالمماثلة باعتباره شبيها لي. فمادام الغير مشابها لي حيث هو الآخر ذاتا وأنا ،فإن الدوافع والمحفزات المحددة لسلوكي هي نفسها الدوافع والمحفزات المحددة لسلوكه ،ويكفي أن أضع نفسي مكانه لكي أفهم معاني ودلالات ما يصدر عنه من أفعال وتصرفات في وضعية ما ،إلا أن ذلك لا يشكل قاعدة يمكن التأسيس عليها دائما، فهو مختلف عني أيضا ،إنه أنا آخر وذات أخرى، ولكي تكون معرفتي به موضوعية ويقينية يفترض النظر إليه كشيء أو موضوع قابل للإدراك على هذا النحو .وانطلاقا مما سبق يمكن بسط التساؤلات التالية  

ما الغير؟  ما المعرفة ؟ ما الأشياء؟ وما طبيعة معرفة الغير؟ هل معرفة الغير تتم باعتباره شيء أم شبيه؟ وهل معرفة الغير متاحة بالنظر إليه كذات مماثلة لذاتي أم باعتباره شيئا وموضوعا من موضوعات العالم الخارجي؟

مطلب التحليل

·    يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة و شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان العلاقات الدي تربط بينها، و تحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة ، و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية :

·         التأكيد على أن معرفة الغير ممكنة من خلال النظر إليه كشبيه ومماثل.

·         تعريف مفاهيم الغير، المعرفة، الأسياء

·         الغير : هو أنا آخر يشبهني في كونه ذاتا واعية، وفي نفس الوقت يختلف عني .

·         المعرفة: هي مجموع العمليات الذهنية التي بواسطتها يدرك العقل موضوعا ما، بهدف فهمه وتفسيره

·      الأشياء :  صفة تطلق على كل ما ليس عاقلا، ويقابلها الأشخاص، كما تحيل على موضوعات العالم الخارجي .

·         والعلاقة التي تربط بين هاته المفاهيم تؤكد على وجود تضاد، بحيث لا يمكن معرفة الغير من زاوية النظر إليه كشيء من الأشياء.

·         تنفي القولة إمكانية معرفة الغير باعتباره شيء

·          يوجد تشابه بين الأنا و الغير ، فكلانا نتميز بالوعي والحرية والإرادة....

·         هناك اخلاف واضح بين معرفة الذوات ومعرفة أشياء العالم الخارجي .

·         إذا كان الغير ذاتا مشابها لي فيمكنني معرفته انطلاقا من هذه الزاوية (كذات).

·         تحليل الحجاج المعتمد و القائم على (النفي – المقارنة )

مطلب المناقشة

·   يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها مع إبراز قيمتها و حدودها و فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية :

·         إبراز قيمة الأطروحة:

·        التأكيد على استحالة معرفة الغير باعتباره شيء

·        التأكيد على تفرد الغير واختلافه عن الأشياء ( الوعي-القصدية-الحرية-التفاعل-الإرادة...)

·         المماثلة  طريقا لمعرفة الغير (مالبرانش) .

·        بيان حدود الأطروحة:

·        على الرغم من تشابه كل من الأنا والغير ، توجد اختلافات جوهرية بينهما

·        معرفة الذات للغير عن طريق المماثلة غير متيسرة (مالبرانش)

·        يمكن موضعة الغير والنظرإليه كشيئ ومن ثم معرفته (سارتر) .

·        إمكانية الانفتاح على الحوار مع الغير كسبيل لمعرفته .

مطلب التركيب

·  يتعين على المترشح(ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال :

· إبراز الطابع الإشكالي لطبيعة معرفة الغير، بين مدافع عن إمكانيتها (باعتباره مماثلا ومشابها)  ومؤكد على فعالية النظرة التشييئية في صدد تشكيل معرفة يقينية وموضوعية بالغير.

·  يمكن ان يشكل الحوار والتواصل أحد الوسائل  لتجاوز انغلاق الذات على الغير .

· التأكيد على وجود أبعاد وقواسم مشتركة بين الأنا والغير، و أهمية استثمارجميع الإمكانات المتاحة لمعرفته في أفق إقامة علاقات إيجابية معه.

لتحميل درس الغير من هنا 

لتحميل منهجية القولة بصيغة PDF  من هنا 

مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية القولة الفلسفية من هنا 




***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad