هل تكمن قيمة الشخص في كونه كائنا عاقلا ؟
الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2020
مطلب الفهم
u
يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال إدراك مجاله ( الوضع البشري) أن
يحدد موضوعه (مفهوم الشخص).
u
وان يبرز عاصر التقابل أو المفارقة : العقل أساس قيمة الشخص / العقل لا يشكل أساس قيمة الشخص
u و أن يصوغ إشكاله
المتعلق بأهمية العقل في منح الشخص قيمته، مع إمكانية وجود أسس آخرى يستمد منها
الشخص قيمته .
u
و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الشخص؟ وما
القيمة ؟ وما العقل ؟ وهل فعلا تكمن قيمة الشخص في اعتباره كائنا عاقلا ؟ هل يعتبر
العقل أساس قيمة الشخص أم أن هناك مصادر أخرى لهذه القيمة كالأخلاق والانفتاح على
المجتمع أو بالمكانة الاجتماعية ... ؟
u يتأطر السؤال قيد التحليل والمناقشة ضمن المجال النظري لمجزوءة الوضع البشري، وهو يعالج موضوعا شائكا ذي صلة بمفهوم الشخص بشكل عام ويثير إشكال قيمة الشخص والأساس الذي تنبني عليه بشكل خاص. فإذا كان الشخص ذاتا واعية حرة ومسؤولة فهو حتما يحمل قيمة أخلاقية متعالية تسمو به عن كل الموجودات وتكسبه كرامة ومكانة في المجتمع انطلاقا من هذا الأساس العقلاني المتميز والمتفرد لدى الإنسان، فالعقل كملكة هو من يعلي من مكانة الإنسان مقارنة بسائر الكائنات وبالتالي يعلي من قيمته، إلا ان ذلك لا يعني إقرارا ضمنيا باعتباره الأساس والمصدر الوحيد لهذه القيمة. بقدر ما يمكننا الانفتاح على معايير أخرى لتقييم الأشخاص سواء كانت معايير أخلاقية أو اجتماعية (طبقية) أو تفاعلية . : فما الشخص؟ وما القيمة ؟ وما العقل ؟ وهل فعلا تكمن قيمة الشخص في اعتباره كائنا عاقلا ؟ هل يعتبر العقل أساس قيمة الشخص أم أن هناك مصادر أخرى لهذه القيمة كالأخلاق والانفتاح على المجتمع أو بالمكانة الاجتماعية ... ؟
مطلب التحليل
· يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة و
شرحها، و تحديد مفاهيمها و بيان العلاقات التي تربط بينها، وتحليل الحجاج المعتمد
في الدفاع عن تلك الأطروحة ، و يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية :
· تعريف مفاهيم الشخص، الذات، الشيء.
· يحيل مفهوم الشخص
يطلق على
الفرد في بعده المادي من حيث هو جسد ومظهر، وفي بعده المعنوي من حيث هو ذات واعية
· القيمة : هي خاصية
تتميز بها فكرة أو شيء أو فعل، مما تجعلنا نسعى إليه ونطلبه، سواء لذاته أو لغاية
مترتبة عنه
· أما العقل : فهو ملكة للحكم والتمييز، ويقصد به المبدأ العام الذي يضفي الوحدة والنظام على كل المعارف ...
· العقل أعدل الأشياء
قسمة بين الناس، بمعنى اختصاص الإنسان بالعقل دون سواه من سائر الكائنات هو ما
جعله متفردا عن غيره من الموجودات .
· تميز الشخص بالعقل و الوعي و الحرية
· أغلب الفلاسفة ركزوا
على خاصية العقل عند تعريفهم للإنسان ( ديكارت : أي شيء أنا ؟ أنا شيء مفكر )
· للشخص قيمة مصدرها ملكة الفهم التي يتميز بها وهي من
تعلي من قيمته ومكانته
· انتقال الإنسان من الحالة الطبيعة للحالة الثقافية
كان بفضل ما تميز به من قدرة على التفكير، الأمر الذي أكسبه قيمة مضافة .
مطلب المناقشة
· يتعين على المترشح (ة) أن يناقش
الأطروحة المفترضة ويطرح امكانات تفتح أفق
التفكير في الإشكال الذي تثيره السؤال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية
:
· العقل الذي
اختص به الإنسان عن سائر الكائنات لم يمنعه من ارتكاب فضاعات وحروب مما حط من
قيمته .
·
قد تتحدد
قيمة الشخص في المجتمع بحسب وضعه ومكانته الاجتماعية
· واقع الممارسات الاجتماعية تؤكد
ان قيمة الشخص قد تستمد من الشكل والمظهر الخارجي (إريك فروم) .
·
قيمة الشخص تتجسد فعليا في
انخراطه مع الجماعة لتحقيق غايات مشتركة.(جورج غوسدوروف)
· قيمة الشخص مرتبطة بالانفتاح
والتفاعل والتعاون والأثر المادي على باقي الأفراد (الغيرية / أوجست كونت)
· يتعين على المترشح
(ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، و
يمكن أن يتم ذلك من خلال :
· إبراز الطابع
الفلسفي والإشكالي لمصدر قيمة الشخص و اختلاف مصادر هذه القيمة
(العقل-الأخلاق-المجتمع...)، مع ما يطرحه هذا الإشكال من رهانات أخلاقية وحقوقية
خاصة في المجتمعات المعاصرة.
· الثابت في هذا
الموضوع هو التأكيد على أن الشخص ذاتا حرة ومسؤولة لها كرامة وهو جذير بالتقدير
والاحترام .
لتحميل درس الشخص من هنا
لتحميل منهجية السؤال الفلسفي بصيغة PDF من هنا
مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية السؤال الفلسفي من هنا