المحور الرابع : معالم التفكير الفلسفي ونمط اشتغاله
وضعية الانطلاق : يؤسس الفيلسوف تفكيره اعتمادا على مفاهيم فلسفية، يروم من خلالها إقناع القارئ عبر استراتيجية استدلالية يزاوج فيها بين الأسلوب الحجاجي والأسلوب البرهاني، ويقدر كل ذلك بطريقة نسقية متكاملة تحيل في بعض جوانبها على قضايا مرتبطة بالجانب القيمي والأخلاقي. فكيف يبنى المفهوم في الفلسفة؟ وما معنى الحجاج؟ وما المقصود بالبرهنة؟ وما علاقة كل ذلك بتأسيس بعد ومنظور قيمي يربط الإنسان بالعالم ؟
1 – المفهوم الفلسفي
إشكال النص : ما المقصود بالإبداع ؟ وما طبيعة الإبداع
الفلسفي ؟
أطروحة النص : يحيل مفهوم الإبداع على الإنتاج والخلق
والابتكار، سواء تعلق الامر بالميدانين العلمي والفني، بل وحتى في الفلسفة .
التحليل :
إذا كان الإبداع خاصية أساسية تميز المجالين العلمي والفني، فإن ذلك لا يعني تفردهما
عن غيرهم من المجالات بهذه الخاصية والميزة، فالفلسفة بدورها فضاء يمكن ان يتحقق
فيه الإبداع بشكل مختلف عما هو متحقق في الفنون والعلوم.
فإذا كان الإبداع على مستوى الفنون ( لوحة الموناليزا لدافتشي ) أو العلوم ( مصباح أديسون) ذو طبيعة مادية ملموسة... فإن الإبداع الفلسفي يتخذ طابعا مجردا نظريا عير خلق مفاهيم جديدة كما هو الحال مع مفهوم الكوجيطو مع ديكارت أو مفهوم الجوهر، الدوغمائية، الشك، الوجود...
2 – البرهنة والحجاج
إشكال النص :
ما المقصود بالبرهنة ؟ وما معنى الحجاج ؟ وما الفرق بينهما ؟ وأيهما اكثر تأثيرا
في الإقناع ؟
الاطروحة :
الأسلوب البرهاني أسلوب استدلالي منطقي، أما الحجاج فيغلب عليه الطابع المادي (
وقائع، شواهد تاريخية، نصوص ...)
التحليل : غاليا ما يتم الخلط بين البرهنة والحجاج
باعتبارهما أسلوبين متماثلين هدفهما الإقناع. إلا أن التدقيق فيهما يجعل كل منهما
متمايزا عن الآخر في شكل وطريقة ومضمون الإقناع.
فالبرهنة صيغة تعتمد على إقامة ترابط ضروري
بين المقدمات والنتائج، بين العلة والمعلول ، بين السبب والنتيجة دون ان تهتم
بمواقف الأفراد الشخصية غزاء تلك القضايا. فهي بمثابة طريقة استدلالية يوظف فيها
القياس المنطقي وغايتها تحقيق أكبر قدر من الإقناع بشكل عقلاني نظري، إلا أن مكامن
الضعف والخلل المترتبطة عن هذا النمط من الاستدلال يؤدي إلى إفقار التحليل وجعله
خاليا من المعطيات الحسية والمادية .
أما الحجاج فالهدف من توظيفه التأكد من صحة
او خطأ الفكرة او القضية اعتمادا على تقديم مجموعة من الأمثلة والمعطيات المادية
المتسلسلة بهدف التاثير والإقناع، إلا ان الإفراط في استعماله والاعتماد عليه يؤدي
إلى تفتيت وتجزيئ المضمون إلى عناصر ذرية وفقرات صغرى غير منسجمة منطقيا .
تعتبر البرهنة والحجاج دعامتين أساسيتين تستخدمان لإقناع الناس وجذب انتباههم والتأثير فيهم، إلا ان محاولة تفضيل أحدهما على الآخر تبقى رهينة لطبيعة المخاطب ومستواه المعرفي.
3 - البعد القيمي
إشكال النص : ما هي أهم القيم التي يؤكد عليها جون لوك ؟
وما هي الآثار الناجمة عن غياب القيم والمبادئ الاخلاقية في العلاقات بين الناس ؟
أطروحة النص : إن تأسيس علاقات متينة بين الأفراد والجماعات والأمم رهين بسيادة القيم
الاخلاقية .
التحليل : يعتبر مبحث القيم من المباحث الأساسية في الفكر الفلسفي، وهو مبحث يركز
على ترسيخ الجانب القيمي وتجاوز كل المعيقات التي تحول دون تحقيق ذلك. وفي هذا
الصدد نجد جون لوك وضع كتابا خصه لهذه الغاية " رسالة في التسامح" أكد
من خلاله أن حقوق الإنسان هي حقوق عامة غير قابلة للتقسيم او التجزيئ أو التفييء ،
لذلك يرى ضرورة احترامها لبناء علاقات إنسانية تقوم على الود والمحبة والتضامن والكرامة والعدالة الإنسانية... وكل
تهاون او تمييز في الحقوق الأصيلة للإنسان بحسب اللون او الجنس او الدين او
العرق... ستكون عواقبه وخيمة عبر انتشار مظاهر الكراهية، الحقد، رفض الآخر...
فالمجتمعات المتسامحة هي التي تحترم حقوق
الإنسان وتصونها وتؤمن بالاختلاف وتنبذ التعصب والطغيان.