هل يمكن اعتبار التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة ؟
الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية 2016
(كل مسالك الشعب العلمية
والتقينة والأصيلة)
مطلب الفهم
• يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة) و موضوعه ( مفهوم الحقيقة)، و أن يبرزعناصر المفارقة : المعيار الوحيد للحقيقة هو التطابق مع
الواقع/ ليس التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة. و أن يصوغ الإشكال المتعلق بما إذا كان التطابق مع الواقع
المعيار الوحيد للحقيقة. و يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة من
قبيل:
• ما الحقيقة ؟ و ما التطابق مع الواقع؟ هل يمكن اعتبار التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة أم إن هناك معايير أخرى ؟ ألا يمكن تأسيس الحقيقة تأسيسا عقلانيا على اعتبار أن الوقائع متغيرة وغير قارة وثابتة ؟
• يعالج السؤال قضية فلسفية ارتبطت بحقول معرفية مختلفة ومتعددة (ميتافيزيقية، علمية، دينية...) ويتعلق الأمر بمفهوم الحقيقة و البحث عن المعايير والأسس التي من خلاها يمكن تمييزها عن أضدادها (اللاحقيقة)، أي تمييز الحقيقة عن الوهم والخطأ والكذب . والحديث عن الحقيقة هو حديث عن المعيار أو المعايير التي يعتمد عليها للوصول إلى الحقيقة.
مطلب التحليل
•
يتعين على المترشح (ة) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف
على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة (من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي ... ) ، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
•
تعريف مفاهيم الحقيقة و المعيار و التطابق.
•
الحقيقة : منطقيا تعني مطابقة
الفكر لذاته ،وواقعيا تعني مطابقة الفكر للواقع .
•
المعايير : المقياس المستعمل لتمييز
القضايا الصادقة عن الخاطئة والفضائل عن الرذائل ....
•
التطابق :
المماثلة والتشابه بين ما هو حقيقي وما هو واقعي .
•
العلاقة
بين المفاهيم قائمة على التطابق والتلاوم ،بمعنى أن بلوغ الحقيقة يستلزم بالضرورة
أن تكون متطابقة مع الواقع .
•
- الحقيقة هي التطابق مع الواقع
(فتجنشتاين / المدرسة التحليلية)
•
- الحقيقة معطاة في الواقع و
ليست مبنية .
•
- الحواس هي بوابة الإنسان على العالم الخارجي و الطريق
الأمثل لإدراك الحقيقة ( المدرسة التجريبية)
•
- ميل الإنسان التلقائي إلى
الربط بين الحقيقي و الواقعي...
مطلب المناقشة
• يتعين على المترشح أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها وطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:
• تمتلك الأطروحة القائمة على
التطابق مع الواقع مشروعية نظرية .
•
الواقع بطبيعته غير ثابت
وقار وهو ما يحد من الاعتماد عليه كمعيار واحد ووحيد
• الحواس هي الواسطة بين الإنسان والعالم الخارجي، ولا يمكن الاعتماد عليها
بحكم خداعها ( ديكارت)
•
- استحالة حصر الحقيقة في معيار
وحيد.
•
- البداهة معيار للحقيقة
•
- المنفعة معيار للحقيقة (جيمس)
•
- الحدس معيار للحقيقة
•
- المعيار القلبي (باسكال)
مطلب التركيب
• تعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع تقديم رأي شخصي مدعم، يمكن أن يتم ذلك من خلال :
• إبراز الطابع الإشكالي لمفهوم الحقيقة و مسألة معاييرها، وما أفرزته من اختلاف في وجهات نظر الفلاسفة .
•
تكامل المعايير يعد مخرجا ممكنا لمعالجة الإشكال .
•
اختلاف المعايير باختلاف الحقائق المراد الوصول إليها
(الحقيقة العلمية/ الدينية/ الفلسفية ...)
لتحميل درس الحقيقة من هنا
لتحميل منهجية السؤال الفلسفي بصيغة PDF من هنا
مشاهدة تمرين تطريقي على منهجية السؤال الفلسفي من هنا