هل يصير الرأي
حقيقة عندما يصبح شائعا بين الناس ؟
الامتحان الوطني، الدورة العادية 2022
مسلك العلوم الإنسانية
مطلب الفهم
يتعين على المترشح
(ة)، في معالجته للسؤال، أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة) و موضوعه ( مفهوم
الحقيقة ). ويحيل على قضية – اشكال الرأي والحقية .
و أن يبرز عناصر
الإحراج ( أو المفارقة ) : الرأي الشائع بين الناس يصير حقيقة / الرأي الشائع بين الناس لا يصير حقيقة . بمعنى أن
الحقيقة هي امتداد طبيعي للرأي الشائع بين الناس فلا وجود لحقائق إلا وتكون الآراء
الأولية أساسها ، إلا أن ذلك لن يمنعنا من التأكيد على اختلاف طبيعة وأسس كل منهما
، وهو ما يعني وجود انفصال وقطيعة بينهما
و أن يصوغ الإشكال
المتعلق بمدى اكتساب الرأي الشائع بين الناس صفة الحقيقة، ويطرح أسئلته الأساسية
الموجهة للتحليل و المناقشة من قبيل: ما الحقيقة؟ ما الرأي؟ هل يصير الرأي الشائع
بين الناس حقيقة ؟ هل يلزم الانطلاق من الرأي
المتداول والشائع بين الناس كي
نبلغ الحقيقة ؟ هل يرقى الرأي إلى مستوى الحقيقة أم أنه عائق يحول دون
الوصول إليها ؟ وما طبيعة العلاقة بين الرأي والحقيقة ؟ هل هي استمرارية واتصال أم
انفصال وقطيعة ؟ ...
مطلب التحليل
◦ يتعين على المترشح
تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية و الوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال
موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار و مفاهيم و بناء حجاجي) وذلك من خلال
تناول العناصر الآتية:
تعريف
مفهومي الحقيقة و الرأي؛
الحقيقة : تدل
منطقيا على مطابقة الفكر لذاته ، وواقعيا على مطابقة الحكم لموضوعه
الرأي : كل
معرفة عامية غير مبنية ،واقل درجة من المعرفة العلمية والفلسفية وهو شكل من أشكال
الاعتقاد الذي قد يغلب عليه الظن.
الأطروحة
المفترضة : الرأي الشائع يمكن أين يصبح حقيقة باعتباره الأساس الأولي
لبلوغها .
الرأي
حقيقة نفعية مفيدة عمليا (القيمة النفعية للآراء والتي قد تشكل حقائق ).
قد لا
تكون الحقيقة سوى استمرار للرأي / الحقيقة امتداد للرأي .
يشكل
الرأي المتداول بين الناس لبنة أساسية لبلوغ الحقيقة فبمقدوره بلوغ مستوى الحقيقة
واليقين
الرأي
احتمال : قد يفيد الخطأ ، لكنه قد يفيد الصدق
كذلك (اسبينوزا).
المعرفة
العلمية امتداد للمعرفة العامية (هانس بلانك).
قد يتم
الوصول للحقيقة اعتمادا على القلب أو العواطف أو الآراء الخاصة (باسكال ) والتي قد
تكون شائعة ومتداولة كذلك بين الناس .
مطلب
المناقشة
يتعين على المترشح
أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها و نتائجها
و طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، و يمكن أن يتم ذلك من خلال
العناصر الآتية:
لا يكفي
تداول الناس للآراء وانشارها أنها حقيقية
.
اعتقد
الناس قديما أن الأرض منبسطة وثابثة وهي مركز المجموعة الشمسية... وكان هذا رأي
شائعا وخاطئا .
اختلاف
أسس كل من الرأي والحقيقة (الفرابي).
الرأي
عائق أمام بناء الحقيقة مما يقتضي تجاوزه (باشلار) .
العلم
يتقدم عن طريق القطع مع الرأي و هدمه.
الرأي
حقيقة وهمية و سطحية ومتغيرة ( أفلاطون) توظيف أسطورة الكهف .
الشك في الرأي هو بداية اليقين و الحقيقة (ديكارت)
الرأي
لا يفكر إنه يعبر فقط عن حاجات مباشرة ...
مطلب
التركيب
يتعين
على المترشح أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله و مناقشته مع تقديم رأي شخصي
مدعم، و يمكن أن يتم ذلك من خلال :
التأكيد
على اختلاف وجهات نظر الفلاسفة قديما وحديثا فيما يتعلق بطبيعة العلاقة بين الرأي
والحقيقة .
◦إبراز الطابع الإشكالي لمسألة العلاقة بين الرأي و الحقيقة، و الإشارة إلى محدودية الرأي و أهمية تجاوزه من أجل بناء الحقيقة ، أو رد الاعتبار للرأي و الإشارة إلى إمكانية استغلاله في بناء الحقيقة