مقرر مادة الفلسفة للجذوع المشتركة : الأسدس الثاني
الطبيعة والثقافة
وضع برنامج الجذوع المشتركة على قاعدة
التعرف على الفلسفة كنمط فكري متميز يلتقي به التلاميذ لأول مرة في مسارهم
الدراسي. ويتم هذا التعرف في الأسدس الثاني من خلال الوقوف على الزوج المفهومي
الطبيعة والثقافة والاشتغال على الجانب الدلالي وبيان الحدود الفاصلة بينهما وأوجه
الالتقاء والتفاعل، ثم من خلال البحث عن أثر الثقافة في السلوك البشري وما خلفه
تدخله المباشر والغير مباشر في الطبيعة، لنختم في النهاية بطبيعة العلاقة المفترض
تأسيسها بين شعوب وأمم مختلفة ثقافيا ...
يتوزع برنامج الفلسفة للجذوع المشتركة في
الأسدس الثانس على أربع محاور أساسية، وكل محور من هاته المحور يضم قضايا فرعية
ذات صلة مباشرة بالمحور المركزي، وتتخذ وضعيات الانطلاق كمداخل أساسية للاشتغال
على المحاور المقررة بحيث يجد التلميذ (ة) نفسه(ا) ضمن سلسلة من الأسئلة
والتساؤلات يتم الإجابة عليها اعتمادا على دعامات بيداغوجية مختلة ومتنوعة ( نصوص
فلسفية / مقاطع فيديو / صور وروسومات...)
برنامج المقرر للأسدس الثاني
المحور الأول : التمييز بين الطبيعة والثقافة
1
- تعريف الطبيعة
أ – الدلالة العامية
ب – الدلالة اللغوية
ج – الدلالة الفلسفية
2
– تعريف الثقافة
3
– الإنسان منتج
ونتاج للثقافة
أ – الإنسان المنتج ( الإنتقال من الطبيعة للثقافة
بفعل التغيير، الاستخراج والتصنيع )
ب – الإنسان نتاج للثقافة ( أثر التربية الأسرية والمجتمعية
في تشكل الهوية وإنتاج الشخصية )
4
– الطبيعي والثقافي
في الإنسان
أ – ملامح البعد الطبيعي الفطري في الإنسان ( الحاجات
البيولوجية)
ب – ملامح البعد الثقافي في سيرورة الحياة البشرية
(التقنين، التحسين والتخليق)
ج – الإنسان كائن بيوثقافي
المحور
الثاني : مظاهر الثقافة لدى الإنسان
1 – اللغة كمظهر ثقافي
التواصل
الحيواني واللغة الإنسانية – تجربة ....)
2 – المؤسسات كمظهر ثقافي
العلاقات الإنسانية
بين الحالة الطبيعية والحالة الثقافية )
3 – أنماط العيش والتبادل وأثر الثقافة في
تطورهما
أ – الزواج
ب – التبادل الاقتصادي
ج – الانتاج الفكري
المحور
الثالث : الطبيعة موضوع النشاط الإنساني
1 – انسجام الإنسان مع الطبيعة (التدجين
والزراعة)
2 – الظواهر الطبيعية ( الزلازل
والبراكين...) وأثرها على الإنسان
3 – تدخل الإنسان في الطبيعة
أ – معرفة
الطبيعة
ب - السيطرة والتحكم
في الطبيعة
ج – تدخل الإنسان في الطبيعة ( الآثار السلبية والحلول
المقترحة)
المحور
الرابع : تعدد الثقافات واختلافها
1 – التعايش بين الثقافات
أ – الخصوصية والكونية
2 – صراع الثقافات
أ – بين الانغلاق / المحدودية والانفتاح / الهيمنة