Type Here to Get Search Results !

التعريف بالمفاهيم الفلسفية

يسعد مدونة بيت الحكمة أن تقدم لتلامذتها وزوارها جردا بأهم المفاهيم المتضمنة في برنامج السنة الثانية باكالوريا جميع الشعب والمسالك .

مفاهيم الوضوع البشري

الشخص: يطلق على الفرد في بعده المادي من حيث هو مظهر وجسم، وفي بعده المعنوي من حيث هو ذات واعية 

الأنا: يدل اللفظ على حقيقة الإنسان الثابتة لكل الحالات النفسية والفكرية، كما يدل على الجانب الواعي في شخصية الإنسان.

الذات: هي العالم الداخلي للإنسان من حيث هو أفكار ومشاعر وأحاسيس , في مقابل الموضوع.

الهوية :يدل اللفظ على الخاصية التي يكون الشيء بموجبها هو هو مطابقا لذاته، كما تجعله متميزا عن غيره في نفس الوقت

الذاكرة: هي القدرة على إحياء حالة شعورية مضت وانقضت مع العلم والتحقق أنها جزء من حياتنا الماضية.

الماهية : الخصائص التابثة المميزة لشيء عن غيره, و جوهر الوجود الثابت الذي يقابل التغيرات السطحية و المؤقتة.

القيمة :هي خاصية تتميز بها فكرة أو شيء أو فعل، مما تجعلنا نسعى إليه ونطلبه، سواء لذاته أو لغاية مترتبة عنه.

الضرورة :هي العلاقة الحتمية بين المقدمات والنتائج، أو بين الأسباب والنتائج لفهم الظواهر، سواء الطبيعية أو الإنسانية.

الحتمية : مذهب يرى أن جميع حوادث العالم و ظواهر الطبيعة، و خاصة أفعال الإنسان، مرتبطة بعضها ببعض ارتباطا محكما, و مقيدة بشروط توجب حدوثها اضطرارا

الغير: هو أنا آخر يشبهني في كونه ذات واعية، وفي نفس الوقت يختلف عني.

البينذاتية:علاقة تفاعل بين ذاتين باعتبارهما وعيين يوجدان داخل مجال ادراكي مشترك ومتساو,يجعل كل ذات غيرا بالنسبة للاخر.

الوجود: يطلق على الكون بظواهره الطبيعية، وعناصره المادية أو المعنوية، ووجود الشيء هو انبثاقه في هذا العالم.

الأمبريقي : ما يعتبر نتيحة مباشرة للتجربة، و لا يستنتج من أي قانون آخر أو أي خاصية معروفة.

الوعي: مجموع العمليات الشعورية التي تمكن الذات من إدراك مباشر لذاتها ولما تقوم به ولما يحيط بها.ويرتبط الوعي بنشاط الفرد وبتطور اللغة لديه,ان الوعي يستوعب التاريخ والمعرفة والتجربة.

الإدراك الحسي: هو المعرفة المباشرة للأشياء بواسطة الحواس.

التاريخ : علم ينصب على ماضي الإنسان و يندرج ضمن حقل العلوم الإنسانية لكونه يتناول الحادثة التاريخية باعتبارها ظاهرة تحمل دلالة إنسانية.

التقدم : تحول متدرج من الأقل حسنا إلى الأحسن، إما في مجال محدود، و إما في مجمل الأمور

حدس: يعني اللفظ معرفة الذات بالموضوع بشكل مباشر من دون وساطة المنهج.

سيرورة: يشير اللفظ الى عملية انتقال شيء من حال الى اخر بحكم الضرورة او الصدفة.كما يدل اللفظ على مجموع التحولات الداخلية للشيء التي من شأنها ان تغير من طبيعته.

غيرية: ميل نحو الغير وتضحية بالمصلحة الشخصية في سبيل الاخر. ويقابل هذا الفعل الانانية.

منطق: مبحث نظري يهتم بالقواعد العامة الواجب احترامها لإنتاج القول الصادق.كما يدل على الترابطات المحكمة والضرورية بين العقل والنتائج.

شخصنة: الانفتاح على المجتمع وقبول كل ما يوجد فيه

الحرية الحقيقية: هي التي لا تعني فعل ما نشاء ببل هي التي تتجه نحو التحرر وشخصنة العالم.

التحرر: الحرية التي تجعلني اراعي شروط الواقع الاجتماعي.

الاخر:يشمل الاخر الانساني فقط.

المعرفة التلقائية: المعرفة المباشرة التي تحتاج الى تفسير او منهج.

 مفاهيم مجزوءة المعرفة المعرفة

 المعرفة: هي مجموع العمليات الذهنية التي بواسطتها يدرك العقل موضوعا ما، بهدف فهمه وتفسيره.

استنباط:عملية ذهنية يستخلص العقل بواسطتها ضرورة قضية جزئية من قضايا عامة سابقة على اساس قواعد منطقية ويقابله الاستقراء الذي هو انتقال من الجزئي الى الكلي.

تجربة: يستعمل اللفظ عادة للتعبير عن مجموع التعلمات التي يكتسبها الفرد من الحياة,لكن يستعملها ايضا للدلالة على ماتقدمه الحواس من معطيات حسية خارجية اما الاستعمال الدقيق له فيتم خصوصا في المجال العلمي حيث يدل على اللحظة المنهجية التي يتم فيها اختبار الفروض.

النظرية: هي مجموع الأطروحات والقوانين التي تؤسس نسقا متكاملا لفهم وتفسير بل و التنبؤ بالظواهر في مجال معين.

التجريب : هو الأساس العملي، و بشكل ما الجزء التنفيذي للمنهج التجريبي.

العقلانية العلمية : معرفة تنظم عالم الأشياء داخل علاقات منطقية و رياضية.

العلوم الإنسانية : هي العلوم التي تتخذ الإنسان موضوعا للدراسة.

الموضعة : هي مختلف الإجراءات المنهجية الهادفة إلى تعيين ظاهرة ما أو طائفة من الظواهر كموضوع علمي متمايز عن الذات الدارسة.

الظاهرة : ما يتراءى للوعي، ما هو مدرك، مرئي، في المستوى الطبيعي و في المستوى النفسي على السواء.

الفهم :هو النشاط الفكري الذي يدرك الإنسان بواسطته الظواهر، قصد إضفاء معنى عليها، وذلك من خلال الربط بين الفعل والنتائج.

التفسير : هو كشف العلاقات الثابتة الموجودة بين حادثتين أو أكثر، و إقامة علاقات سببية بينها بموجب ذلك

المنهج :هو مجموع الخطوات و الإجراءات التي بواسطتها يمكن بلوغ هدف محدد في مجال معين.

الموضوع :هو العالم الخارجي للإنسان، الذي يتشكل من الآخرين، والظواهر الطبيعية، والأدوات المصنوعة… في مقابل الذات.

الموضوعيةهي خاصية ما هو موجود بشكل مستقل عن الذات،كما تدل على ما هو متطابق مع واقعة ما.

معيار:القاعدة او المقياس الدي نستعمله للحكم على صدقة القضية(منطقيا) او الشيئ من حيث قيمته الجمالية(الجمال) او على التصرف(الاخلاق).

الحقيقةيدل اللفظ منطقيا، على مطابقة الفكر لذاته، وواقعيا على مطابقة الحكم لموضوعه.

الرأي :يدل اللفظ فلسفيا على معرفة عامة غير مبنية واقل درجة من المعرفة العلمية والفلسفية وبذلك فالرأي شكل من اشكال الاعتقاد الذي يغلب عليه الضن حكم لا يقوم على اسس عقلية واضحة وانما هو حكم خاضع لنسق مع القيم السائدة.

اليقينهو حالة الفكر التي يتبنى بشكل محكم وصارم كلما توصل إليه من حقائق.

الحدس : الإدراك المباشر للأشياء بدون أية وساطة.

الإحتمال : التوقع النسبي، و ليس التوقع الصارم و الدقيق أو اليقين التام.

العقل:ملكة الحكم والتمييز بين الصحيح والخاطئ بين الخير والشر وقد يقصد به المبدأ العام الذي يضفي الوحدة والنظام على كل المعارف والمعطيات الحسية.

العقلانية: صفة للمذهب او الاتجاه الذي يعطي الاولوية للعقل في المعرفة وتفسير الظواهر وبلوغ الحقيقة,او يعتبر العقل وحده مصدر المعرفة والحقيقة.

مفاهيم السياسة

 السياسة:  هي أسلوب أو نمط حكم الدولة، وكيفية توجيه مواطنيها اعتمادا على السلطة والقانون.

الدولة:  هي جهاز سياسي يعمل على حماية القانون وتأمين النظام لمجتمع معين، وذلك عبر مجموعة من المؤسسات السياسية والعسكرية والقانونية.

الغايةمفهوم يدل على ما لأجله إقدام الفاعل على فعله، و هي ثابتة لكل فاعل فعل بالقصد و الإختيار، فلا توجد الغاية في الأفعال غير الإختيارية.

المشروعية : هي الحالة التي تكون فيها حقوق الإنسان أساس القوانين و الدساتير و العلاقات الإجتماعية.

الشرعية:  هي خاصية أخلاقية إذا ما تم إضفاؤها على فكرة أو فعل، يصبح مقبولا من طرف المجتمع.

مشروعالحالة التي تكون فيها الحقوق الانسانية اساسية(الكونية) هي المحدد الاول للعلاقات الاجتماعية والسياسية والاساس الدي تقوم عليه الدساتير والقوانين.

شرعي:الحالة التي تخضع فيها العلاقات الاجتماعية والسياسية لقوانين الدولة(القانون الوضعي) كما تخضع الدول ايضا للقانون الدولي او الشرعية الدولية.

السلطة:  هي القدرة التي يتوفر عليها فرد أو جماعة للتأثير على الآخرين، و توجيه تصرفاتهم.

المجتمع:  هو جماعة بشرية منظمة، تحكمها قواعد وضوابط ومؤسسات وأعراف وتقاليد، هدفها الحفاظ على استمرار هذه الجماعة.

العنف:  هو استعمال القوة اتجاه الغير، من أجل إخضاعهم لإرادة الذات.

عدوانيةيدل اللفظ على مجموع الميولات القابلة للتمظهر عند الانسان تحت شكل افعال تدمرية وعنيفة مثل مهاجمة الغير فعلا او قولا, التعذيب، الاذلال, القتل...

القانون:  هو قاعدة إلزامية موضوعة من طرف سلطة عليا، وظيفتها تنظيم الأفراد داخل مجتمع معين.

الحقيدل على الثبات وقد يعني مطابقة الحكم للواقع,وهو بذلك يرتبط بالحقيقة وفي معنى ثان يدل على القواعد العقلية التي توجه تصرفات الانسان في علاقته مع ذاته والغير,وفي اطار هذه العلاقة يتم تحديد ماله,وماعليه اي واجباته نحو الغير والدولة.

حق طبيعي:مجموع الحقوق ذات الاساس المطابق لطبيعة الانسان من حيث هو الانسان مثلا الحق في الحرية والمساواة.

حق وضعيمجموع القوانين التي يضعها المجتمع لتحديد العلاقات بين افراده.والتي تتغير بتغير المكان والزمان.

العدالةهي المساواة وعدم التمييز بين الناس على أساس الدين أو العرق أو اللون … و التزام الحياد أثناء الفصل بين المتقاضين وذلك بالاحتكام للقانون.

الإنصافهو رفع الحيف عن المظلوم، وتعويض المتضرر عن ما لحقه من ضرر.

حالة الطبيعةهي المرحلة التي كان فيها الإنسان في حالته الحيوانية والغريزية. قبل الانتقال إلى حالة المدنية والمجتمع.

اجماعلغة هو الاتفاق وفي الاصطلاح هو اتفاق يراد به الاشتراك العام في الاقوال او الافعال.

اعتدالاحدى الفصائل الاربعة التي اعتبرت في الفلسفة الاخلاقية اساس الكمال الاخلاقي فهي بجانب الحكمة والحدر والعدالة,وهي فضيلة ينبغي ان يتصف بها الانسان في علاقته بدوافعه وغزائره وانفعالاته,اد عليه ان يتصرف بشلك متزن ومعقول.

العقد الاجتماعي:  هو نظرية اجتماعية تقول بأن النظام الاجتماعي يقوم على اتفاق إرادي بين الأفراد المكونين له، للخروج من حالة الطبيعة.

الحرب:يدل اللفظ على كل انواع المعارك والصراعات,كل مايدل على الصراع العسكري بين مجموعات او دول ما.

مفاهيم الاخلاق 

 الأخلاقهي مجموع الصفات و السلوكات الراسخة في النفس, تدعوها إلى فعل الخير أو الشر, و هي أيضا القيم السائدة في مجتمع ما، كما تدل على الغايات التي على الإنسان العمل من أجل بلوغها.

الواجبيدل على ما على الإنسان من التزامات نحو الغير و الدولة.

التزام: يدل اللفظ على فعل او موقف يعبر الفرد من خلاله عن انخراطه في المجتمع وقضاياه.كما يعني تلك القيم والقواعد العقلية التي يقتنع بها الشخص ويعمل بها بدون اكراه خارجي.

الزاميدل اللفظ على قاعدة او علاقة تحد الفعل او تمنعه ثم توجهه نحو ممارسة تستجيب لإكراه خارجة عن الذات مثل سلطة المجتمع.

التمثلمايحصل من اراء بفعل التمثل باعتباره عملية ذهنية يستحضر الانسان بواسطتها ما هو غائب على شكل صور حسية جزئية توافق رغباته واحاسيسه او قد توافق ما هو شائع من الأراء.

الجبريةمذهب يعتقد بان الانسان خاضع لقدر,وان كل ما يقع له خارج عن ارادته وما عليه الا الرضى بهذا القدر.

الوعي الأخلاقي : هو خاصية تسمح للعقل الإنساني أن يصدر أحكاما معيارية عفوية على القيمة الأخلاقية لبعض الأفعال الفردية.

السعادةهي شعور دائم بالفرح والمتعة واللذة، ناتج عن وصول الإنسان إلى الكمال، سواء العقلي أو الروحي.

الثقافة : كل القيم المادية و الروحية التي يخلقها المجتمع عبر التاريخ.

الكرامة : هي اتصاف الإنسان بما يليق به من الفضائل التي تجعله أهلا للإحترام في عين نفسه و عين غيره. ويطلق اصطلاح الكرامة الإنسانية على قيمة الإنسان من جهة ما هو ذو طبيعة عاقلة.

الحرية:هي استقلال الذات فكرا وتصرفا، وعدم خضوعها لأي إكرهات خارجية.

الإرادةهي القدرة على الاختيار والتصرف وفق ما يمليه تفكير الفرد، وحسب قناعته.

الحتمية:تطلق على مذهب يعتبر الإنسان خاضع لإكراهات جبرية حيث يظهر فاقدا لكل حرية أو إرادة.

الفضيلة:هي قيمة توجه أفعال الإنسان نحو الخير، وتضفي عليها مشروعية أخلاقية

الخياليقصد به اما ملكة تكوين الصور انطلاقا من ادراكات حسية سابقة واما تلك الملكة الابداعية التي يعتمدها الانسان لانتاج صور وعلاقات جديد.

كونيصفة او خاصية لما يشترك فيه الناس جميعا بغض النظر عن اي اختلاف بينهم.


***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad